مسؤول صيني:الحرب التجارية لا تنتج فائزين ولكن خاسرين

الحرب التجارية بين امريكا والصين مستمرة
الحرب التجارية بين امريكا والصين مستمرة

أكد هان بينغ مستشارالشؤون الاقتصادية والتجارية في السفارة الصينية بالقاهرة، أن الحرب التجارية لا تنتج فائزين ولكن خاسرين، ويجب أن يدافع الجميع عن النظام المتعدد الأطراف.

 

 وقال : "في الآونة الأخيرة، تتعمد الولايات المتحدة  الأمريكية عمل الاحتكاكات التجارية في جميع أنحاء العالم"، مشيرا إلى أن هذا يثير قلق المجتمع الدولي، وتابع : "لا يمكن الدفاع عن الأعذار التي تستخدمها الولايات المتحدة لإثارة الخلافات التجارية، فقد فرضت الولايات المتحدة رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من مختلف البلدان بحجة "الأمن القومي". 

 

وأضاف المسؤول الصيني: "يجب على الجميع النظر إلى وضع التجارة الثنائية بطريقة واقعية، بدلاً من التضليل فالعجز التجاري ليس خسارة صافية، وقد اكتسبت الولايات المتحدة فوائد هائلة في التجارة الثنائية مع الصين".

 

ونوه هان بينغ إلى أنه فيما يتعلق بمسألة نقل الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، فقد حققت الصين إنجازات ملحوظة في تطوير التكنولوجيا العالية، وتلقت  1.38 مليون طلب براءة اختراع ، لتحتل المرتبة الأولى في العالم للسنة السابعة على التوالي ، و10٪ منها من كيانات أجنبية وأفراد.

 

وقال :" في جلسة الاستماع لمكتب التمثيل التجاري الأمريكي حول مسألة زيادة التعريفات على المنتجات الصينية بقيمة 16 مليار دولار ، قالت الشركات الأمريكية مثل لوجيتك ، و Global Electronics ، و Banner Engineering ، والتي أقامت مصانع في الصين ، إن شركاتها لا تواجه أي إلزام بطلب نقل التكنولوجيا الي الصين". 

 

وأوضح هان بينغ أنه منذ انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية، قامت  بمراجعة عدد كبير من قوانين حماية الملكية الفكرية، مثل قانون الملكية الفكرية وقانون براءات الاختراع، مؤكدا ان صياغة استراتيجية للتنمية الصناعية "صنع في الصين 2025" ، حق مشروع لجميع الدول وهذه الاستراتيجية مفتوحة وشفافة وتتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم