في عيد ميلاده الـ41.. محطات من حياة الغزال الأسمر «هنري»

هنري
هنري

يحتفل اليوم الجمعة، اللاعب الفرنسي نجم فريق أرسنال الإنجليزي وبرشلونة الإسباني المعتزل، بعيد مولده الــ41، حيث ولد في فرنسا 17/8/1977.


«تيري هنري» ويلقب بتيتي أو الغزال الأسمر، ولد في أغسطس 1977، لعب في خط الهجوم مع أندية أرسنال الإنجليزي وبرشلونة الإسباني و نيويورك ريد بولز الأمريكي. 


البداية من موناكو والمجد مع الأرسنال


بدأ هنري أول مباراة له مع فريق موناكو، حيث كان عمره في السابعة عشر، وبعد أن أثار الضجة في كأس العالم 1998 وأدهش الجميع، انتقل من موناكو إلي يوفينتوس الإيطالي، وذلك في شهر يناير من عام 1999 مقابل 14 مليون جنيه إسترليني.

 
وقال «هنري» إنه عند انتقال المدير الفني «آرسين فينجر» من تدريب نادي موناكو الفرنسي إلى تدريب نادي آرسنال في عام 1996، كان يثق دائما في قدراتي الهجومية، وجلبه لصفوف الفريق اللندني.

 

ويعتبر هنري أفضل مهاجم في تاريخ نادي أرسنال، وفي 18 أكتوبر في عام 2005 أصبح هينري ثاني أفضل هداف للنادي اللندني بعدما حطم الرقم القياسي 185 هدفا والذي كان يحمله إيان رايت، وفي 14 يناير عام 2006، أحرز ثلاثة أهداف في شباك ميدلزبره، ليصبح هداف المدفعجية بـ150 هدفًا متساويا لعدد مع فان باستين.

 
وحصل هنري علي العديد من الجوائز والهتافات، فقد حصل على ثاني أفضل لاعب لعامي 2003 و2004 وفقا للفيفا، وقاد فريق أرسنال نحو 26 انتصار و12 تعادل بدون أي خسارة في موسم 2003 و2004 التاريخي.


كما حصل «هنري» على جائزة أفضل لاعب لمرتين نظرا لحصوله على أفضل لاعب لعامين متتاليين، وإضافة إلى كل ذلك حصل هنري على الحذاء الذهبي والتي تعتبر جائزة لأفضل هداف (صاحب أكبر عدد من الأهداف في أوروبا).

 
وبزغ وتألق هنري في دوري أبطال أوربا 2005 مع نادي أرسنال الانجليزي حيث تمكن من تسجيل هدفاً على عمالقة إسبانيا ريال مدريد ليفوز الآرسنال 1 مقابل لا شيء، ثم تأهلوا إلى المباراة النهائية ضد برشلونة والتي كانت مأساة على الآرسنال وانتهت بفوز الفريق الكتالوني.

 

الرحيل لبرشلونة


وأعلن نادي أرسنال في نهاية موسم 2006 انتقال اللاعب الفرنسي هنري رسميا إلي صفوف فريق برشلونة، وقال هنري «إن برشلونة مميز، أدركت أنه عندما لعبت هناك، فإن الأمر أكثر من مجرد نادٍ بالنسبة لي، عندما تتركك تشعر بهذا، في وقتي كان هناك 11 لاعباً من نظام الشباب وهذا هو السبب في أن برشلونة أكثر من مجرد نادٍ، الألعاب ، الأهداف ، كامب نو ، كل شيء ، أقول دائماً إن كنت تحب كرة القدم ، فأنت تحب برشلونة».


وبرز تيري هنري دوليا في أكتوبر في عام 1996 وذلك حينما لعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم ضد منتخب جنوب أفريقيا لكرة القدم، وحقق نجاحات باهرة لفريقه الفرنسي، وكان الأكثر تهديفا في فريق فرنسا.


وشارك هنري في منتخب فرنسا لكرة القدم في كأس أمم أوروبا 2000، لقد سمي كأفضل لاعب في تلك البطولة وسجل 3 أهداف، ثم شارك في كأس القارات لعام 2003 حيث حصلت فرنسا على الكأس وحصل هنري على هداف البطولة برصيد أربعة أهداف وكذلك حصل على جائزة الكرة الذهبية أي أفضل لاعب في البطولة.

 

وقد استطاع هنري في نهائيات كأس العالم 2006، أن يسجل 3 أهداف على فريق كوريا الجنوبية وتوغو والبرازيل ليقود منتخبه للتأهل لنهائي البطولة ويفوزون بوصافة الكأس.