روسيا تحتج على انتهاك أمريكا للقانون الدولي حيال بعثاتها الدبلوماسية

 الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أعربت موسكو عن احتجاجها الشديد لواشنطن إزاء الانتهاك الصارخة من قبل الولايات المتحدة للقانون الدولي حيال البعثات الدبلوماسية الروسية.

وذكر بيان للخارجية الروسية ،اليوم الجمعة، أن وزارة الخارجية الروسية أرسلت مذكرة إلى وزارة الخارجية الأمريكية عبر القنوات الدبلوماسية، أعربت فيها عن احتجاجها الشديد إزاء الانتهاك الصارخ والمستمر من قبل الولايات المتحدة للقانون الدولي حيال البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية الروسية لديها.

وأشار البيان إلى أن الخارجية الروسية لفتت انتباه الأمم المتحدة أيضا إلى هذا الوضع، الذي تخرج عواقبه عن إطار العلاقات الثنائية وتؤثر على مصالح المجتمع الدولي بأكمله، موضحة أن روسيا أرسلت بهذا الصدد إلى الأمين العام للأمم المتحدة مذكرة لتضمينها في تقرير الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يجري إعداده.

وجاء في مذكرة الخارجية الروسية للأمين العام للأمم المتحدة أن روسيا كانت مضطرة لاتخاذ إجراءات جوابية على أرضها تجاه العديد من المنشآت الأمريكية، والتي كانت تفضل الامتناع عنها في ظروف أخرى، وذكرت الرسالة أن هذه الإجراءات لم تكن مماثلة بما فيه الكفاية بعد.

هذا وتأزمت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بعد إغلاق الولايات المتحدة القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو، ومباني الممثلية التجارية الروسية في نيويورك وواشنطن، رداً على تقليص عدد الموظفين في البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى روسيا، الذي جاء بدوره، ردا على مصادرة الولايات المتحدة بعض المباني الدبلوماسية الروسية على أراضيها.