بالصور.. 5 أسرار علمية مذهلة عن «الكعبة المشرفة» 

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

«الكعبة المشرفة».. هي أول بيت وضع للناس في الأرض، وقبلة المسلمين في صلواتهم، امتثالا لأمر الله سبحانه في قوله‏:‏ ‏" قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام، وحيث ماكنتم فولوا وجوهكم شطره ".

 

و مع اقتراب موسم الحج من كل عام، يسعى الحجاج لمعرفة كافة التفاصيل حول أداء وأماكن المناسك، وعلى رأسها الكعبة المشرفة، التي يعرف أغلب المسلمين، الكثير حول تاريخها، وقدر عظمتها عند سائر الأنبياء و من ورائهم المسلمين، إلا أن القليلين منهم فقط الذين يدركون بعض من المعجزات والأسرار العلمية التي تحيط بها، واكتشفها مؤخرًا العلم الحديث بما وفره من أجهزة رصد وقياس دقيقة، وجميعها تؤكد عظمة وقدسية هذا المكان الشريف، و في التقرير التالي بعض من تلك الأسرار .. 

 

1- مركز الأرض

تبلغ مساحة اليابسة على كوكب الأرض نحو 29% من مساحة الكوكب، و71% ماء ممثل في البحار والمحيطات والأنهار، وبالبحث العلمي والقياسات الدقيقة، وجد أن مركز تلك اليابسة هي أم القرى (مكة المكرمة)، وبالتحديد إحداثيات الكعبة المشرفة، وبالتالي فهي مركز الجاذبية على سطح الكوكب، و هي الأولى بأن تكون قبلة التوقيت العالمي، بدلا من خط جرينتش الذي يمر بالعاصمة البريطانية لندن.

 

2- بوصلة الاتجاهات الأصلية

تشير أركان الكعبة الأربعة، إلى الاتجاهات الأصلية المعروفة ( الشمال – الجنوب- الشرق- الغرب)،  فكل ركن فيها يشير إلى اتجاه، وكان الحجر الأسود، هو أول نقطة بالحرم المكي تستقبل أول شعاع شمس عند الشروق، لوجوده فى الزاوية الشرقية للكعبة.

 

3- طواف يطابق حركة الكون

توافق حركة واتجاه الطواف حول الكعبة المشرفة، كل أشكال الحركة التي يشهدها الكون، من حركة للكواكب حول النجوم، وحركة الأقمار حول الكواكب، وحركة المجرات حول مركزها، بل وتوافق حركة الطواف حول الكعبة أيضا حركة الإلكترونات حول مركز الذرة (النواة).  

 

4- قبلة سجود شفاءً للناس

استنادًا إلى ما تم اكتشافه، من أن الكعبة المشرفة هي مركز الأرض، وبالتالي مركز الجاذبية، فقد أكدت عدة دراسات أن السجود في اتجاه الكعبة المشرفة، من شأنه تفريغ الشحنات الموجبة الموجودة بالجسم إلى الأرض، خاصة وأن الأرض تمثل القطب السالب للشحنات الكهربائية، بما يساعد على التخلص من الكثير من أعراض التعب والإرهاق والصداع، وعدد من أعراض مرضية أخرى منها النفسية والعصبية. 

 

5- نقطة مضيئة من الفضاء

كشف رائد الفضاء الأمريكي برينسيك، عن صورة التقطها من الفضاء الخارجي، للكعبة المشرفة، تظهر فيها بضوء مبهر وسطوع شديد عن باق المناطق المحيطة، وقد قام رائد الفضاء بنشر الصورة على حسابه الشخصي على تويتر، معبرا عن ذهوله من روعة المشهد من الفضاء الخارجي لمكة المكرمة.

أما رائد الفضاء الروسي سريازوسكي، فقد أبدى إعجابه الشديد بمدينة مكة المكرمة، بعد التقاطه لصورة مشابهة لتلك التي التقطها رائد الفضاء الأمريكي، وقد كتب على الصورة معلقا: " المدينة غير عادية بكل المقاييس، انا اعتقد أنه لايمكن أن يخلط بينها وبين أي مدينة أخرى على وجه الأرض من الفضاء سواء في الصباح أو المساء، فهي مميزة في كل الأحوال".


 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي