«في 6 أسئلة وأجوبة».. على كل ما تريد معرفته عن «التأمين على سيارتك»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يلجأ عدد كبير من مالكي السيارات إلى التأمين عليها، وخاصة إن كانوا حديثي العهد بالقيادة، وذلك لضمان الحصول على حقوقهم في حالة تعرض المركبة إلى حادث أو حريق، قد يحولها إلى قطعة خردة.

 

لذا تقدم «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن طريقة التأمين على سيارتك، والمبلغ المقتضى دفعه، وخط سير التأمين، وفوائده، وكذلك التأمين الإجباري على السيارة، في 6 أسئلة وأجوبة، تابع التفاصيل في السطور التالية..

 

ماذا تعرف عن التأمين الإجباري على السيارات ؟
تتعهد شركة التأمين بمقتضى هذا النوع من التأمين بتغطية المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة أو عن أية إصابة بدنية تلحق أي شخص من حوادث السيارة إذا وقعت في مصر، ويكون التزام شركة التأمين بقيمة مبلغ وقدرة أربعون إلف جنية في حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الإضرار التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة ألاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق إحكام القانون رقم 72 لسنة 2007.

 

ما هو المقصود بمركبات النقل السريع ؟
المقصود بها – كما ورد في قانون المرور - هي السيارات والجرارات والمقطورات ونصف النقل والدرجات النارية ( الموتوسيكل ) وغير ذلك من الآلات التي تسير على الطرق.


ما هي الحالات التي يغطيها القانون الجديد ؟
يشمل التأمين حالات الوفاة والإصابة البدنية ، والأضرار المادية التي تلحق بالغير أو ممتلكاتهم عدا تلفيات المركبات، وذلك وفقا لأحكام وثيقة التأمين الصادرة تنفيذا لهذا القانون .


هل هذا المبلغ المحدد في الوثيقة هو أخر ما يمكن أن يحصل عليه المتضرر ؟
للمتضرر أو ورثته حق اتخاذ الإجراءات القضائية في مواجهة المتسبب في الحادث لمطالبته بما يجاوز مبلغ التعويض الذي تم صرفه من شركة التأمين .

لا يجوز لشركة التأمين أن تدفع التعويض إلى وكيل المتضرر أو وكيل ورثته إلا بمقتضى توكيل خاص موثق بالشهر العقاري – صادر بعد تحديد مبلغ التعويض ويجب أن يتضمن التوكيل قيمة التعويض وتخويل الوكيل حق استلامه من شركة التأمين .

 

ما هي الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على التعويض ؟
يلتزم المؤمن له أو من ينوب عنه قانونا بإبلاغ شركة التأمين بالحادث الذي تسبب فيه المركبة خلال سبعة أيام من تاريخ وقوعه، وعليه أن يتخذ كافة الاحتياطات والإجراءات اللازمة لتجنب زيادة الإضرار الناجمة عنه 


كما يلتزم بأن يقدم إلى شركة التأمين جميع الأوراق والمستندات المتعلقة بالحادث وقت تسليمها له بما في ذلك المراسلات والمطالبات والإنذارات .


وإذا أخل المؤمن له بأي من التزاماته فلشركة التأمين الرجوع عليه بالإضرار التي تصيبها نتيجة ذلك ، مالم يكن التأخير له مبرر مقبول، وتلتزم جهة التحقيق فى الحادث بالاستعلام من إدارة المرور المختصة عن اسم الشركة المؤمنة على السيارة مرتكبة الحادث وكافة بياناتها وإثباتها فى محضر التحقيق مع إخطار الشركة المؤمنة بوقوع الحادث .

 

ماذا عن التأمين الإجباري على السيارات بين الدول العربية؟
تنص وثيقة التأمين الإجباري في جميع الدول العربية على أن نطاق التغطية هو الحدود الجغرافية للدولة، بمعنى أنه إذا أراد الفرد الانتقال إلى أي دولة عربية أخرى فيجب عليه أن يبرم وثيقة تأمين جديدة لتغطية المسئولية المدنية لقائد السيارة قبل الغير .


لذا اتفقت الدول العربية على إصدار البطاقة البرتقالية والتي بموجبها يتم تغطية المسئولية المدنية لدى أكثر من دولة من الدول التي أقرت الاتفاقية وتقوم شركة مصر للتأمين بإصدار هذا النوع من الوثائق ( البطاقة البرتقالية ) ممثلة لجمهورية مصر في هذا الصدد .

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم