بوتين يؤكد أهمية تعزيز الاتصالات والشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الصين

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهمية تعزيز الاتصالات والشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة مع الصين، مشيرا إلى استعداد موسكو لتعميق التعاون العملي مع بكين في مختلف المجالات، وتعزيز التنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية.


جاء ذلك خلال لقاء بوتين مع عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيا تشي، الذي يزور روسيا حاليا للمشاركة في الجولة الـ 14 للمشاورات الأمنية الاستراتيجية الصينية الروسية.


وقال بوتين - خلال الاجتماع الذي نقلته وسائل إعلام صينية اليوم الخميس - إنه والرئيس الصيني شي جين بينج توصلا إلى توافقات جديدة ومهمة على هامش قمة (بريكس) في جنوب أفريقيا الشهر الماضي، وإن العلاقات الروسية الصينية مهمة لكلا البلدين والعالم بأسره، مبديا تطلعه إلى الاجتماع مع نظيره الصيني مرة أخرى.


من جانبه، قال تشي إن هذا العام يمثل علامة بارزة في تطور العلاقات الصينية الروسية، حيث إن رئيسي الدولتين اجتمعا مرتين هذا العام، واتفقا على تعزيز التعاون، مضيفا أن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا حافظت على قوة دفع قوية، وجسدت مثالا على نوع جديد من العلاقات الدولية التي تتميز بالاحترام المتبادل والعدالة والتعاون القائم على استفادة الجانبين.


وتابع المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني أن الصين ترغب في العمل مع روسيا لتنفيذ التوافقات المهمة التي تم التوصل إليها بين الرئيسين، ومواصلة التنسيق الاستراتيجي رفيع المستوى، والمساعدة في جعل النظام الدولي أكثر عدلا ومعقولية، وفتح آفاق أوسع للعلاقات الثنائية.