خبير: نظام شركات الشخص الواحد يصب في مصلحة الاقتصاد

د. صلاح هاشم
د. صلاح هاشم

قال الخبير الاقتصادي وأستاذ التخطيط بجامعة الفيوم د. صلاح هاشم إن قرار نماذج تأسيس شركة الشخص الواحد، هو قرار مهم في تنمية الاقتصاد المصري وزيادة حركة تأسيس الشركات وزيادة عددها مما يؤدى الى زيادة فرص العمل ودعم الاقتصاد.

 

وأضاف هاشم، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم , أن هناك الكثير من الدول نهضت بسبب هذا النوع من الشركات مثل تشيلى لأن هذه الشركات تكون أكثر نموا وإنتاجا من الشركات الكبرى بالإضافة أنها تستوعب عدد كبير من العمالة.

 

وأشار هاشم إلى أن هذه الشركات تعطى انطباعا كبيرا وصورة ايجابية عن مصر بالخارج وأن مناخ الاستثمار تحسن كثيرا فى  الآونة الأخيرة.

 

وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اعتمدت اليوم  قرار نماذج تأسيس شركة الشخص الواحد، ومن المنتظر أن يبدأ العمل فى تأسيس شركات الشخص الواحد بمركز خدمات المستثمرين، بداية من غدا الخميس 16 اغسطس 2018م.

 

وذكرت الوزيرة، أن شركة الشخص الواحد تعد من نتائج اكبر تعديل من نوعه علي قانون الشركات كاحد محاور تعديل البنية التشريعية الاقتصادية حيث تم اضافة الي الباب الثاني من قانون شركات فصل رابع تحت عنوان " شركة الشخص الواحد " بهدف تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

 

وأشارت الوزيرة، إلى أن شركة الشخص الواحد، ستحفز العديد من المشروعات الفردية الصغيرة، التي تعمل في مجال الاقتصاد غير الرسمي، للتحول إلي الاقتصاد الرسمي، كي تستفيد من المسئولية المحدودة التي أتاحها قانون الشركات لشركات الشخص الواحد التى تؤسس بطلب يقدمه مؤسسها أو من ينوب عنه إلى الهيئة، ويكون لشركة الشخص الواحد نظام أساسى يشتمل على أسمها، وأغراضها، وبيانات مؤسسها، ومدتها، وكيفية إدارتها، وعنوان مركزها الرئيسي، فروعها أن وجدت، ومقدار رأس مالها، وقواعد تصفيتها وأى بيانات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية.

 

من جانبه، أوضح محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن شركات الشخص الواحد تتميز بأنها محدودة المسؤولية، بقيمة رأس المال المقدم من مالكها ولا تجاوز ذلك إلى أمواله الخاصة مما يشجع المستثمر علي استثمار جزء معين من أمواله من خلال تأسيس هذه الشركة.