الصحة تحذر من مستحضرات طبية أبرزها أدوية القلب

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حذرت وزارة الصحة والسكان خلال الـ30 يوما الماضية من عدد من المستحضرات الطبية المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات، والتي قد تسبب أضرارا خطيرة وصلت  إلى السرطان.

قدمت «بوابة أخبار اليوم» تقريرا مجمعا لقرائها، يضم أبرز المستحضرات التي حذرت منها وزارة الصحة، وهي كالتالي:

أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، منشورا تحذيريا برقم 41 لسنة 2018 للتحذير من الغش التجاري.

حذرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية في منشورها من استخدام مستحضر تجميل Spiky Hair Gel والمسجل بالرقم 6518/2004 حيث إن هذا الرقم يعتبر لاغيا ولم يتم التقدم لإعادة تسجيله.

وطالبت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، باتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي مؤسسة صيدلية، يتم ضبط المستحضر المشار إليه بها، حيث إن وجود هذا المستحضر يعد مخالفة.

وأصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، منشورًا برقم ٥١ لسنة ٢٠١٨ للتحذير من ١٤ مستحضرًا تنتجها هذه شركات.

 جاء تحذير وزارة الصحة، بناء على تقارير صادرة من الوكالة الأوروبية للأدوية «EMA» تفيد بوجود شوائب في مادة «Valsartan» التي تستخدم في علاج أمراض القلب. 

 وأوضحت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في منشورها لمديريات الصحة في جميع المحافظات، أن المستحضرات المصنعة من مادة «فالسارتان» ومدون عليها أرقام التشغيلات المرفقة في المنشور محظور تداولها.

وطالبت وزارة الصحة، بتحريز أي كميات من المستحضر في المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الصيدلية واتخاذ الإجراءات القانونية في حال عدم وجود فواتير للمنتج، ضد الصيدلية والشركة الموردة.

كما أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، منشورا برقم ٥٣ لسنة ٢٠١٨ للتحذير من نوعين من المكملات الغذائية المغشوشة.

وأوضحت وزارة الصحة أن المكمل الغذائي الأول يحمل الاسم التجاري Hyper Juice ومكتوب على العبوة أنه من إنتاج شركة العبور للصناعات الدوائية الحديثة عام ٢٠١٧ لصالح شركة ماريا فارم، حيث أفادت شركة العبور أن المستحضر المذكور توقف إنتاجه منذ عام ٢٠١٥.

وتضمن المنشور التحذير من مستحضر هيموترون شراب ومدون عليه رقم تسجيل ٢٠٠٣/٣٤٢٠ وتنتجه شركة العبور للصناعات الدوائية الحديثة لصالح شركة أرومية للأدوية والمستحضرات الطبية، حيث أفادت شركة العبور بأنها لم تنتج المستحضر المذكور.

وطالبت وزارة الصحة بتحريز أي كميات من المستحضرين المشار إليهما في المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الصيدلية.

وأصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، منشورا برقم ٥٦ لسنة ٢٠١٨ للتحذير من ٦ أصناف لمستحضرات تجميل مغشوشة.

وأوضحت وزارة الصحة أن المنشور تضمن أنواع شامبوهات وكريمات تنتجها شركة الحلو لمستحضرات التجميل، حيث أكدت الشركة أنها لم تنتج هذه الأصناف.

وطالبت وزارة الصحة بتحريز أي كميات من المستحضرات المشار إليها في جميع المؤسسات الصيدلية.

وأخيرا، أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، المنشور رقم 57 لسنة 2018 للتحذير من مستحضر Botulismus Autitoxin Behring وذلك بناء على من مركز اليقظة الصيدلي المصري.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان في منشورها، أن التشغيلة رقم A 089011 من مستحضر Botulismus Autitoxin Behring الخاص بشركة جالكسو لصالح مودرن فارما، فاعليتها أقل من المواصفات المرخص بها.

وطالبت الوزارة بسحب وتحريز أي كميات متداولة المؤسسات الصيدلية من التشغيلة، وإعدامها في وجود أحد أعضاء لجنة التفتيش الصيدلي.  


 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم