بالفيديو| محمود صقر يكشف نتائج البحث العلمي في عهد الرئيس السيسي

الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن هناك أهدافا واستراتيجية واضحة المعالم للبحث العلمي في مصر خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


وأضاف «صقر» خلال مداخلة هاتفية مع  الإعلامي حسام مصطفى مقدم برنامج «ضوء أخضر» الإذاعي، أن استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار تستهدف  تعظيم الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة للارتقاء بمنظومة البحث العلمي بها، واستثمار نتائجه على الصعيدين المحلي والعالمي. 


وتابع: «ومن ثم تحقيق الريادة المصرية في البحث العلمي من خلال توحيد الجهود للارتقاء بالمنتج البحثي وتبني اقتصاديات المعرفة والاستثمار في العقل البشري». 
 

وتتوافق مع استراتيجية التنمية الشاملة للدولة والتي ترى مصر 2030 قائمة على العدالة والتنمية المستدامة ذات اقتصاد تنافسي ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، يستثمر عبقرية المكان والإنسان ويرقى بجودة الحياة وسعادة المصريين.


وأوضح «صقر»، أن هناك عددا من المشروعات البحثية الهامة تم تنفيذها على أرض الواقع، أبرزها بنك المعرفة المصري، وهو أحد أهم المشروعات القومية الرائدة والذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2015، وتوفره الدولة لأبنائها، ويهدف إلى تقديم الخدمات للشعب المصري مما سيكون له عائد كبير على الاستثمار، لافتا إلى أن بنك المعرفة يعد مكتبة رقمية هائلة، ويضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم ومنها: سبرينجرز، وأكسفورد، و كمبريدج، وغيرها . 

وأوضح «رئيس أكاديمية البحث العلمي» أن بنك المعرفة المصري يضم دوريات علمية في كافة مجالات المعرفة، وكتب ومجلات إلكترونية، ومناهج دراسية للتعليم الأساسي والجامعي، وقواعد بيانات، ومحركات بحث، ومكتبات رقمية للفيديو والصور، وكذلك برامج للحاسبات في مجالات الرياضيات وغيرها، مؤكدًا أن المحتوى متاح لكل مواطن مصري مجانًا مشدد  على أن هناك صندوقا لدعم الباحثين والمشروعات ولبناء قاعدة علمية سليمة بمصر.