عاجل

100 ألف دولار جوائز من «القاهرة السينمائي» لمشروعات الأفلام العربية

100 ألف دولار جوائز من «القاهرة السينمائي» لمشروعات الأفلام العربية
100 ألف دولار جوائز من «القاهرة السينمائي» لمشروعات الأفلام العربية


كشف ملتقى القاهرة السينمائي، عن وصول قيمة الجوائز التي تتنافس عليها مشروعات الأفلام العربية إلى أكثر من 100 ألف دولار أمريكي، يقدمها رعاة من أهم مؤسسات السينما في العالم العربي.

 

وتأتي قائمة الرعاة الذين يقدمون الجوائز كالتالي: "شبكة OSN، وCreative Media Ventures، ونيوسنشري للإنتاج الفني، وFront Row Filmed Entertainment، وستوديوهات أروما لخدمات ما بعد الإنتاج، ومركز السينما العربية.

 

وتنطلق النسخة الخامسة من ملتقى القاهرة السينمائي، في الفترة من 26 إلى 28 نوفمبر المقبل، كأحد فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما على هامش الدورة الـ40 مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

يذكر أن، ملتقى القاهرة السينمائي هو منصة تتيح لصناع الأفلام العرب فرصة لتوسيع شبكة علاقاتهم في مجال السينما العالمية، وتلقي الدعم الذي يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور.

 

وتضم لجنة تحكيم الملتقى، ألمع الأسماء في مجال السينما لاختيار مشروعات الأفلام التي سوف تحصل على الجوائز المالية المقدمة من رعاة الملتقى.


ويُشترط للمشاركة في الملتقى، أن ينتمي مخرج الفيلم إلى جنسية عربية، وأن يكون مشروعه فيلماً روائياً أو وثائقياً طويلاً، وأن يكون الفيلم في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج، وأن يكون مخرج الفيلم قد سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل طويل أو قصير، وسوف تختار لجنة التحكيم 15 مشروعاً روائياً وتسجيلياً للمشاركة في الملتقى.

 

ومن الأفلام التي شاركت مشروعاتها في دورات سابقة من ملتقى القاهرة السينمائي، فيلم "آخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد، و"رحلة" للسوري ميار الرومي، و"فيلا ٦٩" للمصرية آيتن أمين، و"إلى جميع الرجال العراة" للمخرج السوري بسام شخيص، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الأخرى التي أثرت صناعة السينما العربية.

 

تقام منصة "أيام القاهرة لصناعة السينما" ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فيها فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.