تعرف على قرارات المحاكم في قضايا اليوم

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

تنشر "بوابة أخبار اليوم"، في التقرير التالي، أبرز ما أصدرته المحاكم المصرية على مدار اليوم 14 أغسطس، وكان الأبرز « اقتحام الأمن الوطني »، «أحداث مشيخة الأزهر» و  «كنيسة مسطرد» .

 

«كنيسة مسطرد»
أمر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، بحبس 6 من العناصر الإرهابية 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية أُسست على خلاف القانون الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.
وشملت الاتهامات التي وجهتها النيابة للمتهمين ارتكاب جريمة إرهابية باستهداف كنيسة العذراء بمسطرد محافظة القليوبية.، والعمل على الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واعتناق أفكار تكفيرية وتغيير نظام الحكم بالقوة، والقيام بأعمال عدائية ضد منشآت الدولة الحيوية وضد دور العبادة والقوات المسلحة والشرطة .

 

اقتحام الأمن الوطني" 
قررت المحكمة العسكرية تأجيل النطق بالحكم إدارياً  في إعادة محاكمة كل من أحمد سمير، محمد عبد الناصر، ومحمد عبد المقصود، في القضية رقم 28 لسنة 2017 جنايات عسكرية شمال المعروفة إعلاميا بـ"اقتحام الأمن الوطني"وذلك لتعذر حضور المتهمين في الذكرى الخامسة لفض اعتصامي رابعة والنهضة.


«أحداث مشيخة الأزهر»
قررت  محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة تأجيل أولى جلسات محاكمة «حدث» في إعادة إجراءات محاكمته في الحكم الصادر ضده غيابيا بالسجن 3 سنوات في اتهامه بـ«أحداث مشيخة الأزهر» لجلسة 8 سبتمبر لتعذر إحضار المتهم من محبسه في الذكري الخامسة لفض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

«لجان العمليات النوعية»
قررت محكمة غرب القاهرة العسكرية المنعقدة بالجبل الأحمر تأجيل محاكمة 154 متهماً لقيامهم بتنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد ومنشآت القوات المسلحة، والمقيدة تحت رقم 169 لسنة 2017 جنايات عسكرية غرب القاهرة والتي كانت مقيدة برقم 351 لسنة 2015 حصر نيابة أمن الدولة العليا والمعروفة إعلاميا بـ"لجان العمليات النوعية حلوان والقيوم"، وذلك لتعذر حضور المتهمين في الذكرى الخامسة لفض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

«إهانة القضاء»
قررت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سليمان الشاهد، وعضوية المستشارين أحمد حسن غلاب، ومحمد ضياء عبد الظاهر، تأجيل محاكمة 20 محامياً بتهمة إهانة القضاء إلى جلسة 11 من شهر ديسمبر القادم مع إخلاء سبيل جميع المتهمين.

 

«مستريح أكتوبر»

قرر قاضي غرفة المشورة بمحكمة جنايات الجيزة، تجديد حبس كلٍ من "محمد. س" رجلأعمال، و"راندا. ح" ربة منزل 45 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بالاشتراك مع آخرين "هاربين"، في النصب على المواطنين بحجة توظيف الأموال، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مستريحي أكتوبر".

 

«قتل تاجر»
عاقبت محكمة جنايات القاهرة، عاطل بالإعدام والسجن المشدد 15 عاما لـ 5 آخرين لقتلهم تاجر بعد احتجازه لطلب فدية مليون جنيه من أهله بالمطرية.
كان ضباط مباحث قسم شرطة المطرية بلاغا من يوسف شعبان، نجل المجني عليه، يفيد بتغيب والده وتلقيه مكالمة هاتفية من شخص مجهول يطلب منه مبلغ مليون جنيه مقابل إطلاق سراح والده، وبعمل التحريات عثر عليه مقتولا بأرض فضاء بالمطرية.

 

«قتل سائق»

قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل إعادة محاكمة 3 متهمين محكوم عليهم بالإعدام، بتهمة قتل سائق لسرقة سيارته بالطريق الصحراوي إلى جلسة 15 أكتوبر المقبل للمرافعة.
صدر القرار برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة وعضوية المستشارين محمد عمر الأنصارية وخالد مرعى وأحمد رفعت النجار وأمانة سر أشرف جابر ومحمد الغلبان.
 

«شهادة ائتمان»
قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة 4 متهمين بتزوير محررات رسمية، والاستيلاء على مبلغ 460 ألف جنيه بشهادة ائتمان مزورة، لجلسة 15 أكتوبر المقبل، لسماع شهود الإثبات ونائب مدير بنك مصر فرع مدينة نصر.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم