حج سياحي 2018| «السياحة»: لا مخالفات في تسكين الحجاج بالمدينة المنورة

حج
حج

 

قال مجدي شلبي رئيس بعثة الحج السياحي رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة أن د. رانيا المشاط وزير السياحة تتابع بشكل مستمر توفير كافة سبل الراحة لحجاج بعثة الحج السياحي.

 

 وأشار شلبى  ، في تصريح له اليوم الثلاثاء ، إلى إرسال تقرير شبه يومي للوزيرة حول كافة أوضاع الحجاج، وعمل البعثة النوعية للحج.

 

وأكد شلبي أن موسم الحج هذا العام يبشر بالخير بسبب التنسيق الجيد بين الوزارة واللجنة العليا للحج والعمرة، مؤكدًا أن الجميع يعمل من أجل مساعدة حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

 

وأوضح أن لجان البعثة النوعية للحج السياحي والبالغ عددها 12 لجنة، تتابع بشكل كامل لحالات "تغيب الحجاج عن ذويهم"، مشيرًا أن عدد حالات التغيب حتى الآن قليل ولم يتجاوز 10 حالات تغيب.

 

و أكد مجدي شلبي أنه لا توجد حتى الآن أي مخالفات من قبل شركات السياحة فيما يتعلق بقرارات اللجنة بأماكن إقامة الحجاج في المدينة المنورة.

 

 وأوضح شلبي،  أن كافة الحجاج المتواجدين بالمدينة المنورة في راحة تامة، مشددًا على أن البعثة النوعية للحج السياحي تعمل على إزالة أي عقبات قد تواجه ضيوف الرحمن؛ لتأدية مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

 

وقال أن كافة شركات السياحة التزمت ببرامج لجنة الحج والعمرة بشروط تسكين ووسائل انتقال الحجاج فى المدينة المنورة، موضحًا أنه لا توجد أي شكاوى حتى الآن.

 

وأشار أن أعمال تسكين الحجاج الذين يقومون بزيارة المدينة المنورة قبل أداء مناسك الحج تمت بصورة طيبة، مشيرًا إلى أن الجميع يعمل من أجل توفير كافة سبل الراحة لحجاج "بيت الله".

 

وحذر شلبي بأنه سيتم توقيع عقوبات على أي شركة تخالف قرارات اللجنة العليا، فيما يتعلق ببرامج الحج هذا العام، قد تصل إلى إلغاء ترخيصها.

 

ومن ناحية أخرى، قال صبح عبد الفتاح رئيس لجنة الحج السياحي بالمدينة المنورة إن هناك متابعة دورية ومستمرة للحالة الصحية لحجاج "بيت الله".

 

وأوضح عبد الفتاح، أنه تم إجراء غسيل كلى لـ 3 حالات من ضيوف الرحمن بالحج السياحي، مشيرًا إلى وجود تنسيق كامل مع البعثة الطبية التابعة لوزارة الصحة لتقديم الخدمة الطبية العاجلة للحجاج خاصة المرضى وكبار السن.

 

 

وأشار إلى أن "الملف الطبي للحجاج" ساعد في التعرف على الحالة الصحية لهم؛ لتوفير الدعم الطبي اللازم، موضحًا أن الجانب السعودي خصص سيارات إسعاف مجهزة طبيًا بالتعاون مع البعثة المصرية لمساعدة الحجاج المصريين بصفة عامة، مشيرًا إلى أن تلك السيارات ستساعد فى نقل الحجاج المرضى وكبار السن إلى مشعر عرفات.

 

 

وأشار عبد الفتاح إلى أن البعثة الطبية وزعت منشورات توعية للحجاج للحفاظ على سلامتهم وعدم الإصابة بأية أمراض.

 

وأضاف رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنور أنه تم وضع خطة لتوعية الحجاج بالمناسك والأحكام المتعلقة بها من خلال توحيد الفتاوى لدى وعاظ وزارة الأوقاف.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم