«4M» أبرزهم.. تعرف على الفرق الغنائية في السبعينيات

فرقة الـ«4M»،«الأصدقاء»،«المصريين»
فرقة الـ«4M»،«الأصدقاء»،«المصريين»


اشتهرت فترة السبعينيات بالعديد من ظهور فرق الغناء  التي قدمت إلي تاريخ الساحة الفنية الكثير من الأعمال الغنائية، وتضمنت تلك الفرق مجموعة من الشباب الذين تعاونوا مع كبار الملحنين والشعراء، ليقدمو لنا أعمال غنائية حفرت في أذهاننا لتبقي ذكراهم إلي الأبد .


وتقدم «بوابة أخبار اليوم » أشهر الفرق الموسيقية في فترة السبعينيات :


فرقة الـ« 4M»


تتكون فرقة الـ«4M» من العائلة الفنية  «أبو عوف »، حيث تضمنت الفرقة الفنان عزت ،ومها، ومني، ومنال ومريم أبو عوف.


كون الدكتور والفنان عزت أبو عوف فرقته «4M» عام 1979 بعد انهيار فرقة «بلاك كوتس» التي كانت عزت عضوا فيها، واعتمد أبو عوف علي عنصر النساء في فرقته بانضمام شقيقاته ال4 معه.

 

قدمت فرقة «الـ4M» خلال مسيرتها 8 البومات وهم «جنون الديسكو »،و «الليلة الكبيرة»، «مغنواتي »،و«لا عجبك كده ولا كدة »،و «ليالي زمان»، و«خلي الستارة»، و«متغربين»، و«دبدوبة التخينة» .


كما قدمت أيضا الأغاني المفردة وكان أبرزها«طرزان»، و«ماما زمانها جاية »،و«إحنا المعازيم»، و«شبان الأيام دي» و«طل الحليوة».


وأحدثت فرقة الـ«4M» نجاح علي المستوي المحلي والعربي، لكن لم تستمر الفرقة بسبب انفصال العنصر النسائي منها بسبب زواجهن، كما أحدثت الفرقة ضجة عام 2014 خلال أغنية إعلان «يلا نكمل لمتنا» التي ظهرت فيها الفرقة من جديد.

 

أغنية «طل الحليوة»

أغنية «خلي الستارة»

إعلان «يلا نكمل لمتنا»

 

 

فرقة الأصدقاء 


وتضمنت فرقة الأصدقاء 3 فنانين  هم الفنانة مني عبد الغني وحنان وعلاء عبد الخالق وأسس الفرقة الموسيقار الراحل عمار الشريعي عام 1980.


قدمت الأصدقاء خلال مسيرتها 5 البومات وأكثر من 40 أغنية من أبرزها أغنية «الحدود»  عام 1982 وهي من كلمات محمود البطيشي والحان عمار الشريعي وتعبر الأغنية عن مشاعر الغربة والحنين إليالوطن، وأغنية «مع الأيام» من كلمات سيد حجاب ومن الحان الموسيقار عمار الشريعي .


وانتهت الفرقة عام 1986 بسبب انفصال الفنانة مني عبد الغني لرفض والدتها للاستمرار في الغناء داخل الفرقة.

 

وأوضحت مني السبب وهو أن والدتها كانت تخشي عليها من السفر خارج البلاد. 


أما عن المطربة حنان فانفصلت عن الفرقة بسبب زواجها وبعد إنجابها لطفلتها طلب منها زوجها العودة للساحة الفنية بعد إصابتها بالاكتئاب .

 

أغنية «الحدود»

أغنية «مع الأيام»

 

فرقة المصريين 
أسسها الموسيقار هاني شنودة عام 1977 ،وكانت تضم الفرقة كل من إيمان يونس ،و مني عبد العظيم،و محمود قاسم ،و تحسين يلمظ .


قدمت فرقة المصرين 6 البومات وهم «بحبك لا»عام 1977 ،و «حرية صدر»عام 1979،و«بنات كتير»عام 1980، و «إبدأ من جديد»عام 1981 ، و«ماشية السنبورة» عام 1985 ، و«حظ العدالة» عام 1988 ،وكانت أشهر أغانيهم «متحسبوش يابنات» التي لاقت نجاحا واسعا بين الجمهور.


وكتب معظم أغاني هذه  الكلمات الشاعر صلاح جاهين ،وعمر بطيشة ، وعبد الرحيم منصور .

 

ولم يستمر الفريق سوي 10سنوات لوفاة تحسسين يلمظ أحد أعضاء الفريق  لشاعر صلاح جاهين وزواج الفنانة إيمان يونس ومني عبد العزيز .

 


فرقة النهار 


كانت بدايتها عندما أسسها الموسيقار محمد نوح عام 1974،ولم تصدر فرقة «النهار» سوي ألبومين فقط «لا تنسانا» الذي ضم 9 أغاني كان من أشهرها إفرد جناح ، والبوم «الصبر طيب» الذي أشتهر بأغنية «مدد مدد ».

 

كما أصدرت الفرقة عدد من الأغاني أبرزها «شيلي طرح الأحزان » ،و«أشبهك بإيه».

 

أغنية« متحسبوش يابنات »

أغنية «مدد مدد»