بنص القانون.. اطلاع الزوجة على رسائل زوجها انتهاك للحرية الشخصية

تفرير| قانونيًا ليس من حق الزوجة الاطلاع علي رسائل زوجها
تفرير| قانونيًا ليس من حق الزوجة الاطلاع علي رسائل زوجها

 

في ظل التكنولوجيا السريعة والتقدم الهائل، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تشعل حيز كبير من التفكير ، ودائمًا ما تعاني الزوجة «الشكاكة» التي تحاول  بكل الطرق أن تتأكد أن زوجها يسير على ما يرام ولا يعرف أنثي غيرها ،  أو يخونها عن طريق الانترنت، لذلك طرحت «بوابة أخبار اليوم» سؤالًا مهمًا حول حق الزوجة في الإطلاع على رسائل وأسرار زوجها.

 

السيدات

 

من المعروف أن السيدات لديهن حب استطلاع وفضول ،وقدرة على الإصرار لتنفيذ ما تريد، فسألنا الفتيات عن رأيهن في حق الزوجة في الإطلاع على أسرار زوجها أم لا، وأبرز الإجابات كانت مؤيدة لهذا الاقتراح.

 

قالت سارة محمد " من حقي كزوجته أن أبحث في تليفون زوجي والهدف من ذلك التأكد من سلوكه مع الفتيات الأخريات".

 

تقول سهيلة جمال: " فيها إيه لما أشوف تليفونه ما هو بيشوف تليفوني وبعدين هو خايف من إيه طالما مش بيعمل حاجة غلط "

 

الرجال

 

وعلى النقيض رفض الرجال هذا الاقتراح رافعين شعار "مينفعش انا راجل " وتسائل أحمد كمال قائلا :  لماذا تحب الفتاة أن تطلع علي كل الرسائل دون علم زوجها أو بعلمه "

 

أما كريم شادي كان له رأي متحيز فقال : " انا راجل ، مينفعش مراتي تقولي هفتش في تليفونك "

 

خبراء القانون

 

أكد د. عبد العزيز الشناوي محامي بالنقض ، أن ليس من حق الزوجة الاطلاع علي رسائل زوجها لأن ذلك يعد انتهاك للحرية الشخصية للزوج ، مضيفًا  أن لا يوجد قانون صريح يدل علي ذلك .

 

أضاف الشناوي أن الزوجة الذكية، تعرفكيف تحصل على  كل ما تريده «بطريقة ودية» ولا تطلب من زوجها أن تتطلع على  الرسائل الخاصة به ، بل هو من يطلعها على كل أسراره ، أما عبد العزيز سالم محامي بالنقض ، رفض هذا الاقتراح قائلا: " ليس من حق الزوجة الاطلاع علي أسرار زوجها لأنه دليل علي عدم الثقة".

 

وتابع عمرو علاء محامي بالنقض والأحوال الشخصية : " أن من حق الزوجة الاطلاع علي رسائل زوجها بشكل غير رسمي ، وإذا اطلعت الزوجة علي رسائل الزوج - بشكل غير رسمي-  ووجدت أن هناك شيئًا ما يمثل جريمة فلا تعتد المحكمة به نظرا لخصوصية الرسائل وأن هذه الطريقة غير مشروعة" .

 

وأكد علاء أن الخصوصية مكفولة بين الزوجين، وأن شرعا وقانونيًا ليس من حق الزوجة الاطلاع علي رسائل زوجها .