فيديو وصور| بين الجمال والخراف.. تعرف على أسعار الأضاحي وكيفية تجنب طرق الغش

أضاحي العيد
أضاحي العيد

- أسعار الخراف من 3500 جنيه وحتى 6000 جنيه.. وهذه طرق تجنب غش الأضحية

- أسعار الأبقار والعجول من 13 ألف جنيه وحتى 35 ألف جنيه.. وهذه أسباب ارتفاع الأسعار

- أسعار الجمال من 15 ألف جنيه حتى 30 ألف جنيه.. وركود كبير بالأسواق

 

أيام ويحل علينا عيد الأضحى المبارك، ويقبل المصريون على شراء الأضاحي سواء من الخراف والماعز، أو المواشي الكبيرة كالعجول والبقر والجاموس، وقد شهد ذلك الموسم ارتفاعًا طفيفًا في أسعار المواشي مقارنة بالعام الماضي، فيما شهدت الأسواق ركودا واسعا نظرا لموجة الغلاء وارتفاع الأسعار بشكل عام.

 

 قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة في شارع «المدبح» بمنطقة السيدة زينب لرصد استعدادات الشوادر لعيد الأضحى، وأسعار الأضاحي، وأسباب ارتفاعها، ومعدل الإقبال على الشراء، وكيفية اكتشاف الغش في المواشي، وتأثير مرض «الجلد العقدي» على سوق المواشي.

 

في البداية يقول مسعود خلف، صاحب شادر أضاحي، إن سعر كيلو الضأن البلدي «القائم» من 63 جنيه – 65 جنيه، والضأن «العامرية البرقي» من 68 – 70 جنيه، والخروف يختلف سعره حسب الوزن وكونه صغير أم كبير، ويبدأ سعره من 3500 جنيه وحتى 6000 جنيه، والإقبال مازال ضعيفا لأن الناس تشتري قبل العيد مباشرة، إذ لا يوجد لديها أماكن للاحتفاظ بالأضحية فترة، والأسعار لم تشهد ارتفاعا يذكر مقارنة بالعام الماضي.

 

وتابع: "إن أسعار المواشي ارتفعت بشكل كبير خلال الخمس سنوات الأخيرة نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف والتبن، وتكاليف زراعة المحاصيل الزراعية التي تتغذى عليها، وتكاليف النقل من المحافظات ، وكذلك الرعاية البيطرية والتحصينات والأدوية لها.

 

وقال سعيد أيوب، تاجر أضاحي، أن بعض التجار عديمي الضمير يلجأون إلى غش الأضاحي كأن يضيف ملحًا على الأعلاف ، مما يجعل الخراف تشعر بالعطش وتشرب ماء بشراهة وبالتالي وزنها يزيد في الميزان، أو الغش في الميزان نفسه، أو غسل الخروف فيظهر الفرو ناصع البياض ويبدو كأنه نشيط.

 

وأوضح أنه على المشترين أخذ الحيطة والحذر عند الشراء فإذا كان الخروف له كرش كبير فلا يشتريه لأن شرب ماء كثير والأفضل أن يكون جسمه كله ممتلئ وليس البطن فقط، وكذلك متابعة حركة الخروف وجعله يمشي أمامك حتى لا يكون مريض، ولا تكون سلسلة ظهره بارزة، ولا يكون كبير السن وإنما يستحب الخروف الصغير وذلك من خلال فتح فمه ورؤية أسنانه.

 

وقال الحاج خيري أبو رمضان، تاجر مواشي كبيرة عجول وأبقار، إن سعر كيلو اللحوم «قائم» 40 – 43 جنيه، وسعر البقرة يبدأ من 13 ألف جنيه وحتى 35 ألف جنيه، والأسعار أرخص من العام الماضي، بسبب تخوف الكثيرين من مرض «الجلد العقدي»، وهو انتهى ولم يعد موجود وعلاجه متوفر، مضيفا أن الإقبال متوسط نظرا لارتفاع الأسعار بشكل عام.

 

وأوضح سالم حسن، جزار لحم جملي، أن أسعار اللحم الجملي 110 جنيها، والمجمد بـ60 جنيه، وسعر الجمل من 15 – 30 ألف جنيه، والجمل «قائم» به 200 أو 220 كيلو، والإقبال ضعيف جدا وركود كبير بالسوق نظرا لارتفاع الأسعار، والأسعار ارتفعت عن العام الماضي حوالي 35 جنيه للكيلو، ومن الممكن أن يزيد الإقبال قبل العيد بيومين.

 

أ

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم