عيد الأضحى| تعرف على صيغة التكبيرات وتوقيتها

الشيخ علي أحمد رأفت
الشيخ علي أحمد رأفت
Audi Egypt

يستعد المسلمون للاحتفال بعيد الأضحى خلال أيام، حيث يبدأ العيد يوم الثلاثاء 21 أغسطس.

 

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، الشيخ علي أحمد رأفت، أن التكبير في العيدين سنة، ومعناه التَّعظيم، والمراد منه تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية؛ ومن ذلك التكبير في الصلاة لإبطال العبادة والسجود لغير الله.

 

وأضاف "رأفت" خلال تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه التكبير شُرع عند ذبح الأضاحي في الحج، لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد، ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

 

ولفت الشيخ علي رأفت، أنه لم يرد في صيغة التكبير شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سلمان الفارسي على التكبير بصيغة: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد».

 

وبخصوص الصيغة التي يرددها المصريون في العيد، قال علي رأفت:

 «الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

 

وتابع: "الصيغة التي ذكرناها قال عنها إمام المذهب الشافعي محمد ابن إدريس -رحمه الله تعالى- : «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

 

وأوضح عضو الأزهر العالمي للفتوى، أن وقت التكبير في عيد الأضحى يكون دبر الصلوات، من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وكذلك يكون في جميع الأوقات ولا يخص بمكان، فيكبر في السوق وفي الطريق ونحو ذلك، وزمنه من أول هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق، لقوله تعالى : «ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات»، [ الحج:28]، والأيام المعلومات هي أيام العشر، والمعدودات.

 

وذكر "رأفت" أن أيام التشريق، هي ثلاثة أيام بعد يوم الأضحى، وقال القرطبي، وقد روي عن ابن عباس أن المعلومات العشر، والمعدودات أيام التشريق، وهو قول الجمهور.    

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم