أبرزهم عبد الحليم حافظ.. نجوم بدأوا حياتهم بالعزف على الآلات الموسيقية

أبرزهم عبد الحليم حافظ.. نجوم بدأوا حياتهم بالعزف على الآلات الموسيقية
أبرزهم عبد الحليم حافظ.. نجوم بدأوا حياتهم بالعزف على الآلات الموسيقية

لم يكن احترافهم للغناء مجرد صدفة أو "ضربة حظ"، فمنهم من بدأ حياته كعازف في فرق لكبار المطربين أو كتابة ووضع ألحان أغاني لأشهر المطربين، وهناك عدد من المطربين بدأوا مشوارهم الفني، بالعزف علي آلات موسيقية والغناء خلف المطربين قبل أن ينالوا شهرتهم كمطربين.

 

تعرض لكم «بوابة أخبار اليوم» عن أبرز النجوم الذين بدأو حياتهم بالعزف علي آلات الموسيقية ووضع الألحان وكتابة الأغاني:

 

ريكو


 كانت شهرة ريكو قبل الانتقال إلى الساحة الفنية واحتراف التمثيل والغناء، من خلال عزفه على الطبلة مع الكينج محمد منير في فرقته، لينتقل بعدها إلي الغناء عام 2001 في أغنية «بنات مصر الجديدة» مع المطرب ميكا، والتي لاقت إعجابا واسعا بين الجماهير، ليقدم ريكو بعدها سلسة من الأغاني بمفرده، كان أشهرها أغنية «بنات وسط البلد» عام 2005 من فيلم «بنات وسط البلد»، والتي أحدثت ضجة أيضا في الشوارع المصرية وقتها وفي نفس العام قدم أغنية «أنابيب» مع الفنانة ياسمين عبد العزيز في فيلم «حاحا وتفاحة» ليطرح بعدها أغنية وهكذا، «مش بالطخين» من فيلم «تمن دستة اشرار»، وأغنية «اللي يوقف الأهلي» مع المطربة هدي من فيلم «الزمهلاوية» و البنت الصبية وغيرها من الأغاني الناجحة.


كما شارك ريكو في بعض الأفلام السينمائية مثل فيلم حاحا وتفاحة، و عريس من جهة أمنية، وصايع بحر،وعليا الطرب بالثلالثة .
أزمته، وتعرض ريكو لأزمته الشهيرة عام 2015 وهي اتهامه بتعاطي الهيروين مع عدد من الأصدقاء داخل إحدى الشقق بمدينة العبور.

 

أغنية بنات مصر الجديدة

 

 

أغنية أنابيب

 

 

أغنية مش بالتخين 

 

 

 حسام حسني


كانت بداية حسام حسني صاحب الأغنية الشهيرة «كل البنات بتحبك» خطواته الأولي في الغناء عام ١٩٩٩٠، بألبومه الأول «لولاش»، والذي تضمن 9 أغاني وشارك حسني بعدها في توزيع أغاني كبار المطربين منهم هاني شاكر، وعمرو دياب ،و مصطفي قمر، ومحمد محي حتي تعاون مع الفنان عمرو دياب في فيلم «ايس كريم في جليم» عام 1992، والتي قام حسني بتوزيع جميع أغاني الفيلم.

 

قام حسني بالعزف علي آلة السيكسافون في أغنية «رصيف نمرة خمسة»، ليطلق بعده ذلك البومه الأنجح في مسيرته «كل البنات» عام 1991، الذي لاقي انتشارا واسع بين الجمهور التي من ضمنها أغنية «كل البنات بتحبك»، الذي مازال صدها بين الجمهور حتى الآن، وشارك حسني التمثيل مع الهضبة عمرو دياب في فيلم «ايس كريم في جليم » عام ١٩٩٢، ومسرحية «فيما يبدو سرقو عبده» عام ١٩٩٥ مع الفنان أحمد ادم وصلاح عبد الله. 

 

حميد الشاعري


كان الفشل حليف الشاعري في بداية حياته عندما تعرف علي جمهوره لأول مرة بالبوم «عيونه» عام ١٩٨٣، الذي لم يلقي أي نجاح يذكر لم يستسلم الشاعري لمحطته الأولى وأطلق بعدها بعام ألبومه «رحيل»، وقام الشاعري بتوزيع جميع الأغاني فيه ليلقي الألبوم نجاح بين الجمهور بالتحديد مع أغنيته الشهيرة «وين ايامك وين»، التي اتخذت شكل الفلكلور الشعبي والتي فازت بلقب أفضل أغنية في مصر لهذا العام ليطلق الشاعري بعد ذلك ١٤ البوم خلال مسيرته الفنية.

 


 تعاونه مع الكينج


 محمد منير تعاون حميد الشاعري مع المطرب محمد منير في أغنية «الطريق» في البوم «اتكلمي» لليكنينج عام ١٩٨٣، ليقوم الشاعري باستخدام الحانه مرة أخرى في أغنيته «لامانسينا» ضمن ألبومه رحيل، كما شارك حميد منير في الغناء أيضا في أغنية «أكيد» التي ضمن ألبوم الشاعري الذي يحمل نفس إسم الأغنية.

 

 

 

مشواره مع الهضبة


بين ألحان وتوزيع لأفضل أغاني الهضبة خلال ١٧ عاما كان الشاعري هو الجندي المجهول لنجاح تلك الأغاني بدأ الشاعري مشوراه مع الهضبة عام ١٩٨٨ في ألبومه «ميال»، الذي قام فيه بتوزيع أربعة أغاني، وقدم فيه لحن واحد ليزداد بعد ذلك نجاحهما عام ١٩٨٩ في البوم «شوقنا» الذي قام فيه الشاعري بتوزيع سبعة أغاني من ضمن ثمانية ،ليشارك الشاعري الهضبة بين ألحان وتوزيع معظم ألبوماته، والذي من ضمنهم «متخافيش»، و«أيامنا»، و«يلوموني»، و«نور العين»، و«عودوني»، و«قمرين».

 


الثنائي الأشهر


 في حالة ثنائية خاصة استمتعنا بها حين اجتمع حميد الشاعري مع المطرب هشام عباس في أول ديتو بينهم في أغنية «عيني» عام، ١٩٩٧ ثم أغنية «شوفي» عام ١٩٩٩، كما تعاون الشاعري مع الفنان مصطفى قمر في أشهر أغانيه «غزالي». 

 

 

عصام كاريكا


بدأ كاريكا حياته الفنية من باب التلحين، حيث قام بتلحين أغنية «أعاتبك» علي إيه للفنان محمد محي عام ١٩٩٣،ليقوم بعدها بتلحين لأغنية الهضبة «وهي عاملة إيه دلوقت» من البوم«تملي معاك»، التي مازال صداها بين الجمهور حتى الآن، لتكون بداية حقيقية في مشواره الفني، ليشارك بعد ذلك في تلحين أغاني لكبار المطربين في العالم العربي مثل أغنية «عمر عيني» للكينج محمد منير في ألبوم «من أول لمسة» وأغنية «لو دارت الأيام» لراغب علامة وغيرهم، من المطربين مثل بهاء سلطان، وخالد عجاج، وحسن الأسمر، ونوال الزغبي.

 وأصدر كاريكا بعد ذلك العديد من الأغاني والألبومات منهم ألبوم مش كل يوم، وبطلت الغرام، والواد العفريت ليذهب كاريكا إلي شاشة السينما بفيلم عايز حقي والخطاف.

 


الجدير بالذكر أن الفنان عصام كاريكا قد خضع مؤخرا لعملية جراحية في الأحبال الصوتية وعلي إثرها سيفقد كاريكا صوته لمدة شهر كامل . 


العندليب الأسمر 


مالا يعرفه الكثيرون عن العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، أنه لم يبدأ حياته الفنية بالغناء،حيث تخرج عبد الحليم حافظ من معهد الموسيقي العربية قسم تلحين، وعمل بعد ذلك في فرقة الإذاعة الموسيقية كعازف علي آلة «الأبوا» وهي اله خشبية تشبه المزمار ليكتشفوا بعد ذلك موهبته في الغناء.


 يذكر أن العندليب قد عزف علي آلة الأبوا في فيلم شارع الحب.

 

 

مصطفي كامل

 

بدأ مصطفي كامل حياته الفنية بشكل ناجح بكتابته أغاني للمطرب الكبير هاني شاكر، من ضمنهم أغنية «يارتني أتكلم»، و«الحلم الجميل»، و«سألتك إنتي مين»، ليتعاون بعدها بين تلحين وكتابة أغاني معظم كبار فنانين الوطن العربي مثل عمرو دياب ومحمد فؤاد، ومحمد منير، وحسن الأسمر، وأصدر كامل، أول ألبوم بعنوان "رحلة حياتي" عام ٢٠٠١ ليطلق بعدها ١٠ ألبومات شارك فيها بألحانه وكلماته.