البابا فرنسيس: لا يكفي أن نمتنع عن القيام بالشرّ بل يجب أن نلتزم بصنع الخير

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

تحدث قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن رسالة القديس بولس إلى أهل أفسس منطلقًا من الآية 30 من الفصل الرابع: "لا تُحزنوا روح الله القدوس الذي به خُتمتم ليوم الفداء".

 

وقال البابا فرنسيس أثناء صلاة التبشير الملائكي في ساحة القديس بطرس، وبمشاركة ما لا يقل عن 90 ألف شخص: لا يمكن للمسيحي أن يكون خبيثًا بل عليه أن يعيش بشكل متناغم. 

وأضاف إنّ لمواعيد العماد جانبان: التخلّي عن الشرّ والالتزام بالخير. أن يمتنع الإنسان عن الشرّ  وأن يقول “لا” للإغراءات والخطيئة والشيطان أي أن يقول “لا” لثقافة الموت التي تتجلّى في الهروب من الواقع نحو سعادة زائفة يُعبَّر عنها بالكذب والغشّ والظلم واحتقار الآخر. أن نقول “لا” لكلّ تلك الأمور. 

وتابع: إنّ الحياة الجديدة التي وُهبَت لنا ترفض السلوك الذي تسيطر عليه مشاعر الانقسام والخلاف. لهذا يحثّنا القديس بولس إلى التخلّص من “المرارة والسخط والغضب والصياح والتجديف مع كل خبث” (راجع أفسس 4: 31).

وتابع: إنما أن نمتنع عن القيام بالشرّ لا يكفي لكي نكون مسيحيين صالحين: يجب أن نلتزم بفعل الخير! ويقول القديس بولس في هذا الشأن: كونوا لطفاء بعضكم نحو بعض، شفوقين متسامحين كما سامحكم الله أيضًا في المسيح. 

وأشار أنه غالبًا ما نسمع أشخاصًا يقولون: "أنا لا أؤذي أحدًا" ويظنّون بفعلهم هذا أنهم قديسون. حسنًا، ولكن هل تصنع الخير؟ يوجد الكثيرون ممّن لا يؤذون إنما لا يصنعون الخير مقابل ذلك وتتابع حياتهم في اللامبالاة والبرودة والفساد. إنّ هذا الموقف يناقض الإنجيل.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم