«تعليم بيت العائلة»: شعارنا هذا العام «بناء الإنسان المصري»

 لجنة التعليم والبحث العلمي
لجنة التعليم والبحث العلمي

قال الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن الدكتور رسمي عبد الملك رئيس لجنة التعليم ببيت العائلة المصرية عقد اجتماعًا لأعضاء اللجنة بمقر مشيخة الأزهر الشريف، لمناقشة خطة اللجنة 2018-2019. 

ورحب عبد الملك، في بداية الاجتماع بجميع الأعضاء من مختلف المحافظات، مثنيًا على دورهم في هذا العمل التطوعي لإنجاح أهداف اللجنة في الحفاظ علي النسيج الوطني من أجل مصر، ومؤكدًا على أهمية التعاون بين جميع الأعضاء وأن هذا العمل جماعي وليس فردى بأي حال من الأحوال، وتوثيق كل أنشطة اللجنة بداخل المؤسسات التعليمية، وعمل دليل لهذه الأنشطة يستعين بها المعلمون والطلاب أثناء تنفيذ أنشطة جديدة.

وأشار عبد الملك، إلى أن شعار اللجنة هذا العام «بناء الإنسان المصري»، لبناء إنسان قادر على التحديات المعاصرة وإعداد الفرد للمواقف الحياتية، مؤكدًا على وجود خطة في الإدارة العامة للتربية الاجتماعية لتكوين فرق أصدقاء بيت العائلة داخل المدارس، وتنفيذ أنشطتها مع بداية شهر سبتمبر 2018، وعمل المسابقات بين الطلاب بجميع الإدارات التعليمية، بالإضافة إلى عقد ورش عمل بداخل المدارس لمبادرة «وحدتنا مستقبلنا» برعاية بيت العائلة المصرية وكيفية تنفيذها من خلال الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية.

وأكد عبد الملك، على أهمية تنظيم برنامج تدريبي لكل مقرري اللجان بجميع فروع الجمهورية، وحضور عدد (2) من أعضاء التربية الاجتماعية بالإدارات التعليمية لتوضيح دور أصدقاء بيت العائلة.

ونوه عبد الملك، عن أهمية السياحة كجزء أساسي من أعمال بيت العائلة للحفاظ على النسيج الوطني وخاصة السياحة الدينية، وزيارات الطلاب للأماكن المقدسة، وتزويد معلوماتهم التاريخية، وتحقيق الالتحام بين الطلاب والوطن، وتدريب الطلاب كمرشدين سياحيين.

وأثنت د. نهال النجار نائب رئيس اللجنة والأستاذة بالجامعة الأمريكية وجامعة عين شمس بدور شعبة الإعلام باللجنة، والجهد المتميز للمتحدث الرسمي بالوزارة، وإدارة الإعلام بها على الإعلام المستمر لنشاط اللجنة، مشيرا إلى تعاون اللجنة مع كل من (الإدارة العامة للتربية الاجتماعية، والاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية، ومجالس الآباء والأمناء والمعلمين، والمركز القومي للبحوث التربوية ) في إثراء أنشطة اللجنة.

وأكدت الدكتورة إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار، والعميد السابق للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ورئيس شعبة فرق أصدقاء بيت العائلة باللجنة على أهمية دور اللجنة في عمل دليل تدريبي يعبر عن منهجية بيت العائلة المصرية ورؤيتها وأهدافها، ويتضمن خطتها الإستراتيجية مع مراعاة السمات الاجتماعية والثقافية لكل فرع من الفروع، واستخدام الوسائل المتاحة؛ لتدعيم الاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب من خلال (ممارسة أنشطتهم، وعمل المعارض المختلفة بينهم وزياراتها في المدارس، ثم يليها قياس الأثر في تعديل سلوكياتهم).

واقترح الدكتور عبد المسيح سمعان وكيل معهد الدراسات البيئية بجامعة عين شمس ورئيس الشعبة الثقافية باللجنة بتجميع كل أفكار وخطط العمل الخاصة باللجان الفرعية بالمحافظات، ثم تنظيم ورشة عمل لتوحيد هذه الأفكار في خطة رئيسية لتنظيم العمل لجميع الفروع.