جذور مصرية يونانية| براسكوس بطل أفريقيا 57.. وتاكيس وفاسيليوس أحدث المنضمين

تاكيس جونياس
تاكيس جونياس

الجذور الممتدة بين مصر واليونان في مختلف المجالات لم تغفل كرة القدم أيضًا، فكان لها نصيب كبير من العلاقات الوطيدة بوجود لاعبين يونانيين في الدوري المصري منذ انطلاقة كرة القدم في المحروسة مطلع القرن الـ20.

 

وتمثل الوجود اليوناني في كرة القدم المصرية بمشاركة نادي اليونان السكندري، وهو الممثل للجالية اليونانية في مصر، بمسابقة الدوري الممتاز في نسختها الأولى.

 

لعب اليونان السكندري موسمين بالدوري 1948/1949، 1949/1950 وهبط واستمر الفريق في نشاطه حتى 1960 قبل قرار السفارة اليونانية أن يصبح نشاط كرة القدم ترفيهي إلي أن اختفى تماما.

 

ثنائي يوناني في الترام

 

بدأت قصة اليونانيين مع كرة القدم المصرية في ثلاثينيات القرن الماضي بوجود ثنائي قوي هما سولوميدس وكوستاس ضمن صفوف نادي الترام العريق.

 

ووصل سولوميدس مع الترام إلى المباراة النهائية لكأس الملك أمام البوليس القاهري وكان التشكيل مكونًا من حسين عزت لحراسة المرمى، ومعه عبدالمنعم جابر، ومحمد أمين، وسيد بخيت، وسولوميدس، وكوزمي، وإسماعيل بهنسي، وأحمد الجندي، وأنور وجلال فريطم، وعبدالعزيز عبادي.

 

وتوج سولوميدس بكأس الملك في إنجاز تاريخي لنادي الترام الذي تأسس عن طريق الهيئة العامة لنقل الركاب بمدينة الإسكندرية عام 1928.

 

براسكوس.. أسطورة يونانية في الملاعب المصرية

براسكوس تيرميريتيس، حارس مرمى يوناني، ظهر في مصر مع بداية الخمسينات في نادي القناة الذي كان يقوده حينها الفرنسي بول بلان وقدم أداءًا متميزًا في مركز حراسة المرمى.

 

وصعد براسكوس بالقناة إلى الدوري الممتاز في موسم 1953/54، برفقة نجوم الفريق، أمثال محمد أبو جريشة، وروكا، ومحمد عبد الله، وأنوس الكبير، ويوسف أبو العلا.

 

وفي عام 1954، حصل براسكوس على الجنسية المصرية، وشارك للمرة الأولى بقميص منتخب مصر في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط عام 1957، كما ساهم في تحقيق أول بطولة أفريقية لمصر عام 1957 بالسودان بالحفاظ على نظافة شباكه في المباراة النهائية أمام أثيوبيا والتي حسمها الديبة بسوبر هاتريك تاريخي. 

 

وشهد له سيد عبد الله، حارس مرمى المصري البورسعيدي ومنتخب مصر، قائلا :"براسكوس أعظم حارس رأته عيناي، لن يتكرر مرة أخرى.. لقد كان مثلًا أعلى لكل حراس هذا الجيل".

 

بنايوتي

 

يوسف زكي بنايوتي.. حارس مرمى يوناني توج ببطولتي كأس مصر مع الاتحاد السكندري عامي 1973 و1976 وكانت له بصمة كبيرة في ظل وجود عرابي الحارس الأسطوري للاتحاد السكندري.

كرم نادي الاتحاد السكندري حارسه بنايوتي الذي عاد إلى اليونان في بداية الثماينيات، ضمن فعاليات الاحتفال بمئوية النادي العريق بإهدائه درع النادي.

 

 ويأتي بنايوتي لزيارة شقيقه الذي يعيش في الإسكندرية حتى الآن، ويرتبط بعلاقات وطيدة مع جماهير الاتحاد السكندري ولاعبي جيل السبعينات.

 

تاكيس وفاسيليوس أحدث المنضمين 

 

تعاقد نادي وادي دجلة مع تاكيس جونياس، المدير الفني السابق لإرجوتيليس اليوناني، ليتولى تدريب الفريق في الموسم الحالي 2018/19.

 

ويعتبر تاكيس أحد اللاعبين البارزين في الكرة اليونانية منذ بداية التسعينات ولعب لأولمبياكوس أكبر أندية الدوري اليوناني، وانضم لمنتخب اليونان في نهاية التسعينات واعتزل عام 2005 ضمن صفوف كروتوني الإيطالي.

 

كما ضم وادي دجلة لاعب الوسط اليوناني بوزاس فاسيليوس قادمًا من نادي إرجوتيليس الذي كان يدربه جونياس قبل تولي القيادة الفنية لوادي دجلة.