التضامن : 24 ألف أسرة استفادت من مبادرة سكن كريم في 5 محافظات بالصعيد

غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى

قالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي أن برنامج سكن كريم احد مبادرات الوزارة لتحسين البيئة السكنية والمعيشية للأسر الأولى بالرعاية نجح في تغطية متطلبات 24 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بمحافظات قنا ،أسوان ،الأقصر ،المنيا وأسيوط وسوهاج بتكلفة مالية تجاوزت 170 مليون جنيه مقدما لهم الحياة الكريمة عبر الوصلات المنزلية للصرف الصحي ووصلات المياه النقية وتأهيل المنازل لحياة أدمية كريمة وسكن امن. 


وأضافت والى أن البرنامج و الذي تم إطلاقه عام 2017 قام بتنفيذ 187733 وصلة منزلية للصرف الصحي بمحافظتي قنا والأقصر بالتعاون مع وزارة التخطيط والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وعدد من الجمعيات الأهلية كما تم تغطية متطلبات إحدى القرى المستهدفة بمحافظة المنيا من وصلات الصرف الصحي حيث تم تنفيذ 1203 وصلة للصرف الصحي، وعلى مستوى تأهيل وإنشاء أسقف المنازل تم الانتهاء من الإعمال بعدد 1782 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بعدد من القرى.


كما شهدت محافظة المنيا الانتهاء من تنفيذ 562 وصلة منزلية لمياه الشرب و544 وصلة للصرف الصحي و جارى العمل في مد 1433 وصلة مياه شرب نظيفة بمحافظة أسيوط. 


وأشار محمد هاشم مدير برنامج سكن كريم إلى أن محافظة سوهاج تشهد تأهيل 280 منزلا  كمرحلة أولى من تفعيل بروتوكول التعاون المبرم بين الوزارة وشركاء العمل بالقطاع الخاص والجمعيات الأهلية إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو بدء العمل على تأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية وخصوصا اسر الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى 5 قرى بسوهاج من القرى الأشد فقرا.


وأضاف هاشم أن مستهدفات المرحلة الأولى للبرنامج توفير مياه شرب نقية لإجمالي 4,7855 أسرة و وصلات منزلية للصرف الصحي لحوالي 67 ألف أسرة، بالإضافة إلى ترميم المنازل وبناء أسقف لإجمالي 5,108 أسرة. وإتاحة فرص لتشغيل 20 ألف شباب القرى وصغار المقاولين في مشروعات كثيفة العمالة، إضافة إلى تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية وجمعيات تنمية المجتمع في إدارة مبادرات الحماية الاجتماعية.


هذا ويبلغ إجمالي تمويل المرحلة الأولى المخصص لبرنامج سكن كريم 5500 مليون جنيه ويستهدف البرنامج تحقيق التحسين المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة وبصفة خاصة الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي المشروط " تكافل وكرامة " والأسر المستفيدة من مساعدات الضمان الاجتماعي باعتبارها ضمن الأسر الأولى بالرعاية.

 
ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى 27 قرية في 17 مركز في 55 محافظات وهى المنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا وتتراوح قيمة الدعم المقدم للمنازل بالبرنامج ما بين 4 ألاف إلى 25 ألف جنيه.