بالتفاصيل| الأهلي يشكر «الرياضة» بعد مراجعة التبرعات.. ويرد على الملاحظات

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي
محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي

وجه النادي الأهلي الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، لاستجابته لطلب مجلس إدارة النادي بتشكيل لجنة بالقرار الوزاري رقم 578 لسنة 2018، لفحص كافة المستندات الخاصة بالمبالغ التي تلقاها النادي الأهلي، والتأكيد على ما أعلنته إدارة النادي في السابق بأن جميع هذه المبالغ دخلت حسابات الأهلي بقرارات رسمية ومستندات موثقة.

 

حضرت اللجنة المشار إليها الى مقر النادي بالجزيرة يوم 18 يوليو الماضي بالاشتراك مع الجهاز المركزي للمحاسبات، وقامت بفحص كافة الأوراق الخاصة للمبالغ المشار اليها والتي تضمنت الملف المالي لمباراة الأهلي وأتليتكو مدريد الودية التي أقيمت بملعب برج العرب، والملف المالي لمباراة الأهلي الودية مع الشباب السعودي التي أقيمت في الرياض.

 

كما فحصت اللجنة الملف المالي لإعارة ستة لاعبين من الأهلي للدوري السعودي، والملف المالي للهدية المقدمة نقدا مباشرة للاعبين والجهاز الفني لفريق الكرة بعيدًا عن إدارة النادي بمناسبة الفوز ببطولة الدوري، والملف المالي الخاص بمكافئات العاملين، والملف المالي للتبرعات النقدية التي دخلت حسابات الأهلي والتي من بينها قيمة شراء اللاعب صلاح محسن من انبي.

 

وتسلمت اللجنة قبل مغادرتها النادي في ذات اليوم نسخة كاملة من كافة المستندات بعد مراجعتها ماليًا وإداريًا بما يتفق مع اللوائح والقوانين ومطابقتها للحسابات البنكية للنادي.

 

وقال محمد مرجان المدير التنفيذي إن إدارة الأهلي تسلمت خطابًا من وزارة الشباب والرياضة يفيد بأن اللجنة المشكلة من الوزارة انتهت من أعمالها تمامًا بعدما قامت بالفحص الشامل لكافة المستندات الخاصة بكل التبرعات في السياق القانوني الصحيح.

 

ودونت في النهاية ملاحظتين فقط على كافة الملفات، الأولى أن المبلغ الذي حصل عليه جهاز الكرة واللاعبين بشكل مباشر على سبيل الهدية بمناسبة الفوز بالدوري ودون تسليمه لإدارة النادي كان يستوجب إيداعه في حسابات النادي أولًا ثم تتم عملية الصرف واتخاذ الإجراءات وخصم الضرائب بدلًا من توزيع هذا التبرع بشكل مباشر استنادًا الى أنه إهداء شخصي للفريق وجهازه.

 

والملاحظة الثانية تلخصت في عدم قيام إدارة النادي بمخاطبة الجهة الإدارية قبل قبول هذه التبرعات في الوقت الذي تم الاستناد في ذلك إلى اخطار الجهة الادارية بمحاضر اجتماع مجلس الادارة التي حوت القرارات الخاصة بهذه المبالغ للموافقة عليها وبصفة المتبرعين.

 

وأكد مرجان أن إدارة الأهلي سوف تقوم خلال الساعات القادمة بالرد على هاتين الملاحظتين في خطاب إلى وزارة الرياضة بما يتفق مع اللوائح المنظمة للعمل في الهيئات الرياضية.