الإفتاء: ١٥عملية إرهابية تستهدف ٧ دول و٢٤٩ ما بين قتيل وجريح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

رصد مؤشر الإرهاب الصادر عن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، الذي تناول نشاط الجماعات الإرهابية خلال الأسبوع الثاني من أغسطس 2018، 15 عملية إرهابية في 7 دول مختلفة في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها 5 جماعات إرهابية مختلفة التوجُّه.

 

راح ضحية تلك العمليات الإرهابية 95 قتيلًا و154 جريحًا؛ الأمر الذي يؤشر على انحسار خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر الذي رصدت فيه 21 عملية إرهابية.


وأوضح المرصد، أن أفغانستان جاءت في صدارة الدول الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية، بواقع 4 عمليات إرهابية- عمليتان منها نفذتها حركة طالبان، والعمليتان الأخريان نفذهما تنظيم داعش- أودت بحياة 47 قتيلًا و110 جريحًا، ويحتدم الصراع بين الحكومة الأفغانية وقوات التحالف الدولي من جهة وحركة طالبان وداعش من جهة أخرى؛ وذلك نتيجة استمرار "عملية الخندق" التي أطلقتها حركة طالبان في 25 أبريل 2018.


وفي ظل التنافس الحاد بين حركة طالبان وتنظيم داعش على الاستحواذ على مساحة أكبر من الأراضي الأفغانية، تأتي أفغانستان على رأس قائمة مؤشر الدول الأكثر تعرضًا لعمليات العنف والتطرف، فيما تشهد الساحة الأفغانية حالة من الاستعداد للانتخابات البرلمانية في أكتوبر القادم.


ورصد المؤشر مجيء العراق في المركز الثاني على مؤشر الدول الأكثر تعرضًا للعمليات الإرهابية خلال فترة الرصد، حيث شهد 4 عمليات نفذها تنظيم داعش وراح ضحيتها 15 شخصًا، وإصابة ما يقرب من 5 آخرين بين مدنيين وعسكريين.


وتشهد العراق حالةً من إعادة النشاط الإرهابي خاصة من قِبل تنظيم داعش، بعد النجاحات التي حققتها القوات الأمنية العراقية في عام 2017، وهو ما دفع التنظيم إلى التراجع الدراماتيكي لترتيب صفوفه مرة أخرى للعودة إلى الساحة مرة أخرى مستغلًّا الصراعات الطائفية وتدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في العراق.


وأضاف المرصد أنه تأتي سوريا في المركز الثالث على المؤشر خلال فترة الرصد، حيث شهدت عمليتين إرهابيتين نفذهما تنظيم داعش الإرهابي، راح ضحية هاتين العمليتين 18 قتيلًا وجرح 15 آخرين، وتشهد سوريا موجة عنف دامية.


وأشار المرصد إلى أنه نظرًا للحرب الدائرة فيها، جاءت اليمن في المرتبة الرابعة على المؤشر، حيث شنَّ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هجومًا مسلحًا وآخر بسيارة مفخخة على القوات الأمنية اليمنية في مدينة أبين الجنوبية باليمن، الأمر الذي أدى إلى مصرع أربعة أشخاص وإصابة سبعة آخرين.


هذا، وقد حلَّت نيجيريا في المركز الخامس على المؤشر، حيث نفذ تنظيم بوكو حرام الإرهابي هجومًا على قرية بالقرب من مايدوجوري في شمال شرق نيجيريا، وقام المهاجمون بقطع رءوس 7 أشخاص وإضرام النار في القرية.


وفيما يخص الجماعات الإرهابية، بيَّن المرصد أن فترة الرصد شملت نشاط خمس جماعات إرهابية هي الأكثر نشاطًا خلال فترة الرصد، وقد امتدت أعمالها في مناطق وأقاليم مختلفة: داعش، طالبان، بوكو حرام، شباب المجاهدين، القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وقد شكلت تلك الجماعات تهديدًا أمنيًّا لتلك الأقاليم ومواطنيها، وتسجل تلك الجماعات والتنظيمات خطورة ذات مستوى شديد.


وأشار المرصد إلى استمرار اعتماد الجماعات الإرهابية على تنويع أنماط واستراتيجيات تنفيذ العمليات في ضوء قدراتها المادية وحجم الأسلحة التي تحصل عليها ووفقًا لطبيعة وحجم الاستقرار أو الصراع داخل بلدان نشاط تلك الجماعات.