حج سياحي 2018| ننشر أرقام طوارئ الرعاية الصحية المصرية بالسعودية

حج سياحي 2018|  ننشر أرقام طوارئ الغرف السياحية المصرية بالسعودية
حج سياحي 2018| ننشر أرقام طوارئ الغرف السياحية المصرية بالسعودية

أعلنت غرفة الشركات السياحية، عن التعاقد مع إحدى شركات التأمین المصریة، لتوفير الرعاية الصحیة اللازمة للحجاج، شاملة العلاج، وحالات الإخلاء الطبي للحجاج بالمملكة العربیة السعودیة، والأردن، بمدينة العقبة.


وأكدت الغرفة في خطابها للشركات، ضرورة إلزام المشرفین بالحصول على صورة جوازات الحجاج، خاصة الصفحة الأولى في جواز السفر الموضح بھا اسم الحاج، والرقم القومي الخاص به، حتى یتمكن الحاج في حالة حدوث مكروه، الاتصال بأرقام الطوارئ المعلنة من قبل الغرفة. 


وقالت الغرفة، إنه عند وجود حالة مرضیة تستلزم السفر من السعودیة إلى مصر بالطیران فيمكن الاتصال على رقم: ٠٠٩٦٦٥٩٢٤٦٦٨٨٤ وفي أثناء وجود الحالة في مدينة العقبة، يستلزم نقلها لمصر، يتم الاتصال برقم ٠٠٩٦٢٧٧٩٥٢٦٦٢٢، حيث سيتم توفير الرعاية الطبية اللازمة.


جدير بالذكر أن الرحلات المكثفة لحجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة، بدأت يوم الأحد 13 أغسطس، وتستمر الرحلات حتى نهاية الأسبوع الجاري، قبل إغلاق المجال الجوى بين مصر والمملكة العربية السعودية، استعدادا لأداء مناسك الحج.


وأعلنت بعثات الحج الثلاث «قرعة – سياحة – جمعيات» حالة الطوارئ لتذليل أي عقبات أمام ضيوف الرحمن في الأراضي المقدسة.


وجرى اختيار فندق الشهداء بمكة المكرمة وفندق البرج الأخضر، بالمدينة المنورة، مقرين دائمين للبعثة هذا العام، حيث يتواجد المقر الأول بالمنطقة المركزية بشارع أجياد بالعاصمة المقدسة، فيما يتواجد المقر الثاني بالمنطقة المركزية الجنوبية أمام الحرم النبوي الشريف.


تم تشكيل عدة لجان من أعضاء البعثة تتواجد بمنافذ الوصول البرية والجوية، بجانب لجان الإشراف المتواجدة بكل من مكة والمدينة، حيث يتواجد حجاج السياحة وعددهم 36 ألفًا بالإضافة إلى حوالي 4 آلاف آخرين من حجاج الهيئات والنقابات والمؤسسات، الذين فضلوا أداء الفريضة من خلال منظومة الحج السياحي.


من جانبه، نبهت اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة على شركات السياحة بضرورة التنبيه على الحجاج بعدم رفع أي شعارات سياسية أو عنصرية، تحض على الكراهية أثناء الحج أو التحدث في أي أمور تخص السياسة كون ذلك يقلل من أجر الحج، الذي لا رفث ولا فسوق ولا جدال فيه، وأن يتفرغوا فقط للعبادة وأداء المناسك.

 

 ونبهت اللجنة على الشركات السياحية التي ستقوم بتغيير برنامج الحج، وفقا للعقد الموقع بينها وبين الحجاج، بأنه سيتم توقيع جزاءات رادعة عليها من قبل وزارة السياحة.


وكان رئيس اللجنة العليا للحج، مجدي شلبي سافر  إلى الأراضي المقدسة، ومن المقرر أن يتقلى تقريرًا شاملًا بشأن أحوال الحجاج بصفة عامة، الذين بلغ عددهم 9 آلاف حاج، وحجاج البر الذين تعرضوا لحادث انقلاب أتوبيس سياحي في طريقهم للمدينة المنورة، ونتج عنه إصابات طفيفة.