Advertisements

بث مباشر| شاهد عروض شهب البرشاويات في السماء الليلة

شهب البرشاويات
شهب البرشاويات
Advertisements

تصل منتصف الليلة، شهب البرشاويات ذروة تساقطها هذا السنة، وخلال الساعات قبل شروق شمس الاثنين بسماء المنطقة العربية، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتعد من أفضل زخات الشهب meteor shower، التي يمكن رصدها خلال العام.

 

أفضل زخات الشهب

وتعتبر شهب البرشاويات واحدة أفضل زخات الشهب meteor shower، التي ترصد سنوياً، ففي المتوسط تنتج ما قد يصل الى 60 شهابا بالساعة وهي مشهورة بإنتاج عدد من الشهب البراقة، ولكن من غير المعروف العدد الفعلي الذي سيتم رصده هذه السنة فالشهب مشهورة بعدم امكانية التنبؤ بها.

 

عرض مميز لزخات الشهب

وتنشط البرشاويات خلال الفترة من 17 إلى 24 أغسطس، وفي هذه السنة 2018 القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ما يعني بأنه سوف يغرب مبكراً ما سيترك السماء مظلمة، ما يعني بأن عرض البرشاويات هذه السنة من المفترض سيكون مميز و أفضل مقارنة بالعام الماضي 2017.

 

احتراق على ارتفاع 100 كيلو

وبشكل عام فان معظم زخات الشهب السنوية meteor shower، تصل أعلى معدلاتها عندما تعبر الأرض خلال البقايا النيزكية من المذنبات والكويكبات، ومع قيام تلك القطع الصغيرة بحجم الحصى بالاصطدام بأعلى الغلاف الجوي حول الأرض بسرعة عالية، فهي تحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر في صورة شهب ومن ضمنها شهب البرشاويات، وفي حال عبرت الكرة الأرضية خلال تجمع نيزكي كثيف فسوف يرصد عدد مرتفع من الشهب ولكن من غير المعروف إن كان سيحدث هذا العام أو لا.

 
ألوان الشهب تضئ السماء

ويأخذ الضوء المرئي الناتج عن الشهب ألوانًا مختلفة تضئ السماء، اعتمادًا على التركيب الكيميائي للنيزك وسرعة حركته عبر الغلاف الجوي، فاللون البرتقالي الأصفر يشير إلى (الصوديوم) ، و الأصفر (الحديد) و الأزرق والأخضر (المغنيسيوم) والبنفسجي (الكالسيوم) والأحمر (النيتروجين والأكسجين الجوي).

 

وفي حال تمكن أحد النيازك من الوصول إلى سطح الأرض عندها يسمى حجر نيزكي، ولكن القليل جداً من الشهب تصبح أحجارا نيزكية بسبب طبيعة الحطام الناتج عن المذنبات ، لذلك فان معظم الأحجار النيزكية مصدرها الكويكبات.

 

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements