نجاة الصغيرة.. محطات في حياة سيدة القصائد العربية

نجاة الصغيرة
نجاة الصغيرة

«نجاة الصغيرة» اسم لمع في عالم الغناء العربي بصوتها الدافئ، وتعد اسم من أسماء الزمن الجميل الذي ما زال خالدًا في أذهان الجميع حتى وقتنا هذا.

 

ونحتفل اليوم السبت 11 أغسطس، بمولد الفنانة الكبيرة التي جاءت إلى عالمنا في 1938، حيث بزغت موهبتها وظهرت شخصيتها في أغانيها منذ الصغر، وأمتعت الجميع حتى أعلنت خبر اعتزالها والذي صدم الجميع عام 1975. 

نشأتها


ولدت نجاة الصغيرة في القاهرة، لوالد يعمل "خطاط" ويدعى محمد كمال حسني البابا وكان من دمشق لكنه هاجر إلى مصر في شبابه حيث تزوج بوالدة نجاة مصرية الجنسية.

 

حياتها

 

عاشت نجاة الصغيرة حياة ثرية، حققت فيها العديد من النجاحات، سواء على مستوى السينما أو الأغنيات التى كانت تقدمها فى الحفلات، وتعلقت "الصغيرة" بأغاني أم كلثوم.

 

تحدثت عنها الكاتبة رحاب خالد في كتابها "نجاة الصغير"، قائلة"كانت نجاة تقلد أم كلثوم في الخطأ حتى جاء يوم واصطحبها شقيقها إلى معهد الموسيقى العربية، وهناك أدهش بصوتها عندما سمعها مدير معهد الموسيقي عند غنائها «أراك عصي الدمع » وقرر بعدها أن تكون مفاجأة حفلة المعهد.


بدأت الصغيرة مرحلة جديدة في مشوارها الفني، حيث كان بيت والدها معروفًا باسم «بيت الفنانين»، فابنه عز الدين حسني هو ملحن موسيقي، وقد درس شقيقته نجاة الموسيقى والغناء، وابنه الآخر سامي حسني يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط. 

 

زيجاتها


تزوجت «نجاة » مرتين كان زواجها الأول في سن مبكرة تحديدًا في عام 1955، كانت بعمر 16 عاما من «كمال منسي» الذي كان صديقًا لشقيقها، ثم انفصلت عنه عام 1960، ومن ثم تزوجت مرة أخرى في عام 1967 من زوجها الثاني المخرج «حسام الدين مصطفى»، إلا أنّها انفصلت عنه بعد مدة قصيرة ولم تتزوّج منذ ذلك الحين، حيث تشير التقارير الإعلامية إلى أنها اتّخذت قرارًا بتكريس حياتها لتربية طفلها الوحيد «وليد» من زواجها الأول.

 

أعمالها السينمائية


رصيد نجاة في السينما، 13 فيلمًا سينمائيًا على مدى 30 عامًا، ثم اعتزلت تصوير الأفلام في عام 1976 عن عمر يناهز 37 عامًا، وكل أفلامها تحتوي على أغاني لها.

 

وأشهر وأبرز هذه الأفلام: «فيلم هدية»، مع عزيزة أمير ومحمود ذو الفقار، وفيلم «بنت البلد» مع إسماعيل ياسين، وفيلم الشموع السوداء مع أحمد رمزي وأحمد مظهر، وفيلم «شاطئ المرح» مع صالح سليم وفؤاد المهندس، وفيلم «سبعة أيام في الجنة مع حسن يوسف، وفيلم «ابنتى العزيزة» مع حسن يوسف وعادل إمام عام.

 

الجوائز التي حصلت عليها


حصلت الفنانة نجاة الصغيرة على العديد من الجوائز منها: وسام من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووسامين من الرئيسين التونسيين الحبيب بورقيبة، وزين العابدين بن علي.


وبعد اعتزالها حصلت على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، وكان عنوان الجائزة «هؤلاء أسعدوا الناس» وقدمت في دبي، كما حصلت نجاة على الميدالية الذهبية.

 
ومن أشهر أغاني نجاة الصغيرة التي لاقت نجاحاً كبيرا بين جمهورها 

أغنية «ليلة من الليالي»

أغنية «لا تكذبى »

أغنية «عيون القلب»

أغنية «آه لو تعرف»

أغنية «القريب منك بعيد»