100 جنيه علاوة لمزارعي «الذهب الأبيض»

بشائر«الذهب الأبيض» في محافظات الصعيد وخطوات مدروسة لاسترداد عرشه

بشائر«الذهب الأبيض» في محافظات الصعيد وخطوات مدروسة لاسترداد عرشه
بشائر«الذهب الأبيض» في محافظات الصعيد وخطوات مدروسة لاسترداد عرشه

 

* بالمزمار البلدي وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد القطن

*«أبو ستيت» يشكر البحوث الزراعية على الحفاظ على أصناف الأقطان المصرية

*«أبو ستيت» يستمع إلى شكاوى مزراعي الفيوم من نقص الأسمدة ويعدهم بحلها


 بشائر الخير للقطن «الذهب الأبيض» تنطلق من محافظات الصعيد، حيث أطلق وزير الزراعة أشارة البدء في جني المحصول،والذي ارتفعت المساحات المزروعة بنسبة 50% عن العام الماضي في ظل خطة طموحة ومدروسة للدولة لاسترداد عرشه ومكانته العالمية مرة أخرى

«محافظة الفيوم»

البداية كانت من محافظة الفيوم حيث قام الدكتورعز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، يرافقه محافظ الفيوم وقيادات وزارة الزراعة بافتتاح موسم حصاد القطن، مؤكد أن المحصول يبشر بالخير هذا العام وأن المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية بلغت 336 الف فدان زيادة 110 الف فدان عن العام الماضي أي بنسبة 50% زيادة .


وقال أبو ستيت، إن سعر قطن الإكثار 2500 جنية للقنطار بالإضافة إلى 100 جنية علاوة في حالة التوريد قبل 15 أكتوبر.
 ناشد وزير الزراعة مصانع الغزل والنسيج بتطوير ماكينات الحليج والغزل والنسيج لاستيعاب القطن المصري وتصنيعه هنا بدلاً من تصديره خام حتى يحقق قيمة مضافة إلى الناتج القومي وبالتالي يعود للقطن المصري أمجاد وغزو الأسواق العالمية، لافتا أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل وهو من المحاصيل الإستراتيجية ثلاثية الأغراض والتي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.


ومن ناحيته أكد الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم أن مساحة زراعة القطن بالمحافظة 16 الف فدان وهي من أكبر محافظات الصعيد في زراعة القطن ومتوسط إنتاج الفدان هذا العام قد يتجاوز عشرة قنطار للفدان وهذا بفضل التعاون مع وزارة الزراعة كما أضاف محافظ الفيوم أن التوسع في زراعة القطن يجعلنا نفكر في الحصاد الآلي للمحصول والذي يوفر التكاليف ويقلل من نسبة الهالك.
 

 

«محافظة بني سويف»

 

جاءت محافظة بني سويف ثاني جولات وزير الزراعة اليوم حيث قام بافتتاح موسم جني «الذهب الأبيض» في المحافظة برفقة محافظ بني سويف د. شريف حبيب، وعدد من قيادات وزارة الزراعة،ووجه الوزير الشكر والتقدير لمركز البحوث الزراعية لأنه حافظ على القطن المصري  خلال الفترة التي تراجعت فيها مساحة زراعتها بالإضافة إلى أن مركز البحوث الزراعية ساهم في استنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية.


وقال أبوستيت، إن مساحة زراعة القطن بالصعيد حوالي 40 الف فدان ومن المتوقع زيادتها في الأعوام القادمة بعد تحديد مساحة زراعة الأرز والإعلان مسبقا عن أسعاره لتشجيع الفلاحين على زراعته.


وأوضح د. شريف حبيب محافظ بني سويف، أن إجمالي المساحة المنزرعة بمحصول القطن في المحافظة وصل إلى 10294 فدان قطن، مؤكدا أن زراعة «الذهب الأبيض» تأتي في مقدمة أعمال خطة التنمية الزراعية بالمحافظة  والتي تستهدف المحاصيل والمنتجات الزراعية التي تتميز بها المحافظة وتمتلك فيها ميزات نسبية، لافتا أن المحافظة بالفعل تسير بخطى عملية في مشروع أكبر مدينة زراعية صناعية على مساحة 69 ألف فدان، والتي تقوم في الأساس على التصنيع الزراعي وتحقيق أعلى سلسلة للقيمة المضافة للمحاصيل والذي ينعكس على إضافة العديد من العوائد الاقتصادية والاجتماعية.
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم