وزير الزراعة ومحافظ المنيا يفتتحان موسم جنى القطن

وزير الزراعة ومحافظ المنيا يفتتحان موسم جنى القطن
وزير الزراعة ومحافظ المنيا يفتتحان موسم جنى القطن

افتتح د.عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، وعصام البديوي محافظ المنيا، موسم جنى القطن، بأحد الحقول، على مساحة 25 فدانا بحوض ناشد بقرية معصرة حجاج بمركز بني مزار، من إجمالي 586 فدانا منزرعة بالمركز.

 حيث يعد مركز بني مزار الأول في الانتاجية والمساحة المنزرعة على مستوى محافظة المنيا، وتصل المساحة المنزرعة بالمحافظة 1623 فدانا.

حضر الافتتاح دكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، والدكتور السيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد، ود.ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والحشرات، والمهندس عبدالعاطي صديق وكيل وزارة الزراعة بالمنيا ، واسماعيل الفحام رئيس مدينة بني مزار والمهندس منتصر الطوخي مدير عام الادارة الزراعية ببنى مزار وعدد من قيادات وزارة الزراعة ومديري معاهد البحوث الزراعية بمركز البحوث الزراعية.

قال وزير الزراعة، إن هناك توجهات من رئاسة الجمهورية بدعم ومساندة الفلاح المصري وبخاصة في زراعة محصول القطن ، ويبشر المحصول بالخير هذا العام بفضل مجموعة من حزم الدعم التي قدمتها وزارة الزراعة ، وقد وصلت المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية الي 336 ألف فدان بزيادة قدرها 110 آلاف فدان عن العام الماضي أي بنسبة 50%، موضحا أن سعر قطن الإكثار 2500 جنيه للقنطار، بالإضافة إلى 100 جنيه علاوة في حالة التوريد قبل تاريخ 15 أكتوبر.

وأعرب عن سعادته بمضاعفة المحصول في المنيا خمس مرات عن السنوات السابقة ،واصفا القطن بانه كان احد اعمدة الاقتصاد الزراعي والقومي ، وحمي اقتصاد مصر خلال فترة الستينات والسبعينات وهو مصدر رئيسي لنهوض مصر .

وشدد الوزير على أهمية التسويق، قائلا "إن هناك بروتوكول تم توقيعه بين الوزارة وأحد شركات المحالج بالمنيا لتسويق انتاج المنيا وهي رسالة لبعث الاطمئنان في نفوس الفلاحين".

من جانبه قال عصام البديوي، محافظ المنيا، إن اليوم هو بداية انطلاقة لزراعة القطن العام القادم بمساحات اكبر ، وهناك محاولات جادة لاعادة القطن لمكانته السابقة بفضل جهود الوزارة والإرشاد الزراعي ، ونستهدف زيادة المساحة بما يتناسب مع السوق والتصدير.

وأضاف عصام البديوي، محافظ المنيا،أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل ،حيث انه من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض والتي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.