الدفاع بـ«أحداث الإرشاد»: يدفع ببطلان التحريات

المستشار محمد شيرين فهمى
المستشار محمد شيرين فهمى

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، الدائرة 11 إرهاب بمعهد أمناء الشرطة، اليوم السبت، سماع مرافعة الدفاع فى إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و خيرت الشاطر، نائب المرشد، وسعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، و 8 آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

 

استمعت المحكمة لمرافعة خالد بدوى، الدفاع الحاضر عن المتهمين التاسع والحادى عشر، ودفع بعد جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها، والدفع بعدم دستورية المادة 86 من قانون العقوبات.

 

ودفع ببطلان الدليل المستمد فى التحقيقات من المتهم حسام أبو بكر لعدم حضور محامى للتحقيقات مع المتهم بالمخالفة للمادة 124 من قانون الإجراءات الجنائية، ودفع بانتفاء كافة الجرائم المسندة للمتهمين وذلك تأسيسا على خلو أقوال الشهود مما يفيد رؤيتهم اى من المتهمين بارتكاب جريمة القتل المسندة لموكليه  قصور أقوال ضباط المباحث عن بلوغ الغاية منها عما تضمنه تحرياتهم عن ارتكاب المتهمين للجرائم المسندة إليهم.

 

وأشار الدفاع إلى أن كلام مجرى التحريات لا يمكن أن يقام عليه أى دليل، فمجرى التحريات لم يتحدث عن أن هناك اجتماع سرى بمكتب الإرشاد يوم 26 يونيو 2013 إلا بعد فترة بعيدة وفى صفحة 4 لم تتوصل التحريات إلى أن الفاعل الأصلى مصطفى عبد العظيم من ضمن مطلقى النار أم لا، ومحرر المحضر قال أن معلوماته جاءت من المصادر السرية ومن جانبها اكدت المحكمة أن خيرت الشاطر أقر فى التحقيقات أنه تم عمل اجتماع.

 

وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقى الاتفاق والمساعدة فى إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجنى عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.