فيديو وصور| محطة مصر.. مداخل منسية وخدمات مميزة لذوي الإعاقة قبل العيد

فيديو وصور| محطة مصر.. مداخل منسية وخدمات مميزة لذوي الإعاقة قبل العيد
فيديو وصور| محطة مصر.. مداخل منسية وخدمات مميزة لذوي الإعاقة قبل العيد

-«قطارات علاوة» على الوجهين القبلي والبحري.. و«عربات إضافية» لنقل «الصعايدة» لبلادهم

 

- إجراءات مشددة لضبط «سماسرة التذاكر».. ومسئول: «الركاب صنعوا بأيدهم السوق السوداء»

 

-«زكي»: ننقل من ٨٠٠ الف إلى مليون راكب خلال الأعياد.. ونوفر ٤ تذاكر فقط لكل أسرة

 

- تطبيق إلكتروني لحجز التذاكر.. والحبس والغرامة تنتظر المتورطين في «السوق السوداء»

 


محطة تاريخية شهدت على أحداث عشرات العقود، مثلها مثل الشوارع والميادين، وعلى الرغم من احتياجها للمزيد من الخدمات، إلا أنها تظل رمزا للأصالة، وبمثابة السبيل الأشهر لتنقلات المصريين حتى يومنا هذا.

محطة مصر 
«محطة مصر» للسكة الحديد، يزحف ملايين المواطنين إليها يوميًا، لتسهيل الانتقال إلى كل ربوع المحروسة، إلا أنه خلال فترة الأعياد- ومع قرب حلول عيد الأضحى المبارك- تشهد المحطة إقبالًا غير مسبوق، لرغبة عشرات الآلاف، بل الملايين في الانتقال إلى حيثما يحبون أن يقضوا العيد. 


الأبواب الرئيسية
ورغم الزحام الشديد على الأبواب الرئيسية للمحطة، إلا أن الركاب يغفلون عدد من المنافذ التي تسهل الحركة، وتوفر لهم الوقت، كما تغنيهم عن مشقة الزحام والتكدس، لذا تبرز «بوابة أخبار اليوم»، أهم الأبواب المنسية، وكذلك الخدمات التي تقدمها «السكة الحديد» للركاب مع حلول العيد.

مليون راكب يوميًا
في هذا السياق، كشف محمود ماهر زكي، رئيس الإدارة المركزية للتسويق بهيئة السكة الحديد، أن «محطة مصر» تستقبل أكثر من مليون راكب يوميًا.


أبواب منسية
وأضاف في لقاء خاص مع «بوابة أخبار اليوم»، أنه على الرغم من الكثافة العددية التي تشهدها بوابات المحطة الرئيسية، إلا أن هناك عدد كبير من الركاب يغفلون الأبواب الفرعية، معتبرًا تلك المنافذ «أبوابا منسية».

مدخل رمسيس
وعدد «زكي» تلك الأبواب، قائلا إن جميع المنافذ تصل إلى ٦، موضحا أن أبرزها «مدخل رمسيس»، وهو الذي يقصده جميع الركاب القادمون من ميدان رمسيس ووسط القاهرة، وله مدخلين أحدهما للدخول وأخر للخروج، مع انتشار أمني مكثف لتأمين الركاب، ومنع أي حالة إخلال بالأمن العام.

 

مدخل أحمد حلمي
وذكر أن هناك «مدخل أحمد حلمي»، وله بابين «دخول وخروج»، بالإضافة الى مدخلين آخرين «شرقي، وغربي»، متابعا: «هناك ٦ مداخل ومخارج إلا أن الركاب يتكدسون في واحدًا أو اثنين»، مطالبا جموع رواد السكة الحديد بالانتشار على جميع الأبواب لمنع التكدس الذي قد يتسبب في حالات اختناق أو أي أضرار للرواد.

خدمات مميزة لذوي الإعاقة
 وأوضح أن الهيئة تقدم خدمات خاصة ومميزة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي تخصيص «شبابيك» خاصة لخدمتهم بجميع المحطات الرئيسية، مع وجود تعليمات بكل المحطات لضرورة العمل على راحتهم.

 

العربات الكهربائية
وتدخل ضمن «خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة»، أيضًا -بحسب حديث زكي- العربات الكهربائية التي تنقلهم من أمام أبواب المحطة إلى حيث يقف القطار على مدار ٢٤ ساعة، وذلك تسهيلا عليهم، ولتخفيف عبء تحركاتهم وحمل حقائبهم، مع تجهيز طرقًا خاصة بهم للدخول والخروج في المحطات الفرعية.

كارنيه التذاكر
وأشار المسئول بهيئة السكة الحديد إلى خدمات أخرى تقدمها الهيئة لذوي الإعاقة، وهي «كارنيه التذاكر» الذي من شأنه طرح التذكرة بنصف الثمن، بحيث يتحمل المواطن نصف ثمن التذكرة، والسكة الحديد النصف الأخر.

 

قطارات علاوة
وبالنسبة لأزمة التذاكر التي تشهدها السكة الحديد «كل عيد»، رد «زكي»، قائلا: إن الهيئة تنشط خلال فترة الأعياد، ويتم تشغيل «قطارات علاوة»، وعربات إضافية على الوجهين البحري والقبلي.

 

السوق السوداء للتذاكر
وأوضح أنهم يتخذون إجراءات أمنية مشددة لمواجهة سماسرة التذاكر وكذلك السوق السوداء، لافتا إلى أن الأزمة ليست في شراء التذاكر، لكنها تكمن في الكثافة العددية للركاب، لذلك يستسهل البعض ويخلقون بأيدهم «سوق سوداء للتذاكر»، فيشترونها بضعف الثمن من السماسرة.


وتابع: «نوفر التذاكر قبل السفر بـ ٢٤ ساعة، ونسمح بـ٤ تذاكر فقط لكل أسرة، ولا تزيد عن ذلك، وننقل من ٨٠٠ ألف راكب إلى مليون كل عيد».

 

تطبيق التذاكر
وللقضاء على السوق السوداء للتذاكر، كشف «زكي» أن الهيئة اتخذت عدد من الإجراءات لتحقيق ذلك، أبرزها صك التذاكر بالرقم القومي للراكب، إضافة إلى السماح بـ٤ تذاكر لكل أسرة، مع طرح التذاكر من خلال تطبيق جديد على الإنترنت، مثل «تطبيق أوبر وكريم»، فيمكن تحميله وضمان الحجز من خلاله، متابعا: «طريقة سهلة وغير مُكلفة».


وشدد على أن المتورطين في بيع التذاكر بالسوق السوداء، ويقدمون للعدالة فور ضبطهم، مستطردًا: «يعاقبون بالحبس والغرامة».

وفي نهاية حديثه، هنأ «زكي» جموع الشعب المصري بحلول عيد الأضحى المبارك، قائلا: «قادرون على نقل جميع الركاب إلى محافظاتهم للاحتفال بالعيد في جو عائلي بهيج».

 

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا