تنسيق الجامعات ٢٠١٨| بدائل الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة

تنسيق الجامعات ٢٠١٨
تنسيق الجامعات ٢٠١٨

بدأت «الجامعات الخاصة» في تلقي طلبات خريجي الثانوية العامة، وخاصة كليات القمة، إلا أن البعض يرى أن مصروفات هذه الجامعات مبالغ بها، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية للبيت المصري.


تقدم «بوابة أخبار اليوم» بدائل كليات القمة في الجامعات الخاصة، وخاصة بعد إغلاق تنسيق المرحلة الثالثة، مما يجعل فرصة اللحاق بالجامعات الخاصة ضعيفة جداً.


وفتحت السفارة الأذربيجانية، الباب أمام الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية  لعام 2018، للتقدم للالتحاق بالجامعات في بلادها بشروط ميسرة ومصروفات دراسية منافسة للجامعات الخاصة.


وتسهّل السفارة الإجراءات للطلاب المتقدمين لجامعاتهم من خلال التنسيق المباشر معهم وإجراء المقابلات المطلوبة للقبول، وإجراءات السفر، وإنهاء الإجراءات من الحصول على التأشيرة حتى السفر.


وتتميز الدراسة في الجامعات الأذربيجانية بأنها تمنح شهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي في مصر، ولا تعتمد على المجموع في الثانوية العامة، وإنما يشترط القبول في اختبارات قياس القدرات.


ويدرس الطالب سنة تأهيلية لإتقان اللغة التي يختار الدراسة بها بين "اللغة الإنجليزية أو التركية أو الأذربيجانية أو الروسية".


وتخلفت الجامعات الأذربيجانية عن نظيراتها المصرية بأنها تعتمد على التخصص فمثلا هناك جامعة الطب، وجامعة الهندسة، وجامعة الصيدلة، ويستطيع الإقامة في مدينة جامعية بمصروفات تبلغ 1500 دولارأي ما يعادل 27 ألفا في العام.


«بوابة أخبار اليوم» مصروفات الجامعات الأذربيجانية:

جامعة الهندسة

وتشمل كليات: الهندسة المدنية، والهنسة البيئية، وتكنولوجيا المعلومات، هندسة كيميائية، والهندسة الصناعية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الكمبيوتر، والهندسة المعمارية، والتخطيط العمراني، وإدارة الصناعة، وإدارة الأعمال، والإدارة العامة.

تبلغ مصاريفها  2000 دولار ما يوازي 36 ألف جنيه مصري

جامعة الطب

وتشمل كليات الطب العام "6 سنوات"، والصيدلة "4 سنوات" ، وطب الأسنان "5 سنوات"، والصحة الوقائية "5 سنوات".

تبلغ مصاريفها  4000 دولار ما يوازي 72 ألف جنيه مصري

الثقافة والفنون

وتشمل كليات متحف وأرشفة وحماية التراث، ودراسة الفن، والأداء الآلي، وفن أداء منفرد، وتكوين، وإنتاج موسيقي، وتصميم الرقصات، وفن البوب، وأداء الآلات الشعبية، والتمثيل، والفن الزخرفي، وفن المسرح، ومسرح الدراما والإبداع الفني، وتصوير سينمائي، و فن التشغيل، وفن الجرافيك، والتصميم.

وتبلغ المصروفات 2000 دولار ما يعادل نحو 36 جنيه مصري

الأكاديمية البحرية

وتشمل كليات: الملاحة، وميكانيكا السفن، وميكانيكا الكترونيات السفن.

تبلغ مصروفاتها 3 آلاف دولار أي ما يوازي نحو 54 ألف جنيه مصري

جامعة الاقتصاد

وتشمل كليات: علاقات دولية، وهندسة المعدات، وإدارة السياحة والفندقة، والتكنولوجيا، واقتصاد العالم، والمالية، والمحاسبة والمراجعة، وعلم البيئة، واقتصاديات، وعلاقات دولية، وتسويق، وإدارة أعمال، والمالية، واقتصاديات، والإحصاء، و تسويق السلع الاستهلاكية والتسويق، والتصميم.

وتتراوح مصروفاتها من 1700 لـ 2600 دولار  ما بين 30 ألف و600 و46 ألف و800 جنيه مصري