صور| بالمزمار البلدي وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد القطن

 وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد القطن من محافظة الفيوم
وزير الزراعة يفتتح موسم حصاد القطن من محافظة الفيوم

افتتح د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم وقيادات وزارة الزراعة بموسم حصاد القطن «الذهب الأبيض».

 


وأكد أبوستيت، أن المحصول يبشر بالخير هذا العام والمساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية 336 ألف فدان بزيادة 110 ألف فدان عن العام الماضي أي بنسبة 50% زيادة، مشيرًا إلى أن سعر قطن الاكثار 2500 جنية للقنطار بالإضافة إلى 100 جنية علاوة في حالة التوريد قبل 15 أكتوبر.

 

وناشد وزير الزراعة مصانع الغزل والنسيج بتطوير ماكينات الحليج والغزل والنسيج لاستيعاب القطن المصري وتصنيعه هنا بدلاً من تصديره خام حتى يحقق قيمة مضافة إلى الناتج القومي وبالتالي يعود للقطن المصري أمجاد وغزو الأسواق العالمية.

 

وأضاف وزير الزراعة أن إقبال المزارع على زراعة القطن مرهون بتسويقه جيدا ووجود سعر عادل وهو من المحاصيل الاستراتيجية ثلاثية الأغراض والتي تستخدم في صناعة الملابس والزيوت والأعلاف.

 

ومن ناحيته أكد د.جمال سامي محافظ الفيوم أن مساحة زراعة القطن بالمحافظة 16 الف فدان وهي من أكبر محافظات الصعيد في زراعة القطن ومتوسط انتاج الفدان هذا العام قد يتجاوز عشرة قنطار للفدان وهذا بفضل التعاون مع وزارة الزراعة، مضيفا أن التوسع في زراعة القطن يجعلنا نفكر في الحصاد الآلي للمحصول والذي يوفر التكاليف ويقلل من نسبة الهلاك.

 

رافق الوزير خلال الجولة د محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية د عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتور السيد خليفة رئيس قطاع الارشاد والدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الأفات والحشرات والمهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم.

 

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم