بدءًا من الأحد.. شاهد عروض شهب البرشاويات في السماء

 شهب البرشاويات
شهب البرشاويات

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن شهب البرشاويات ستصل ذروة تساقطها هذا السنة من منتصف ليل الأحد 12 أغسطس، وخلال الساعات قبل شروق شمس الاثنين بسماء المنطقة العربية.

 

وأوضح رئيس الجمعية، المهندس ماجد ابوزاهرة، أن شهب البرشاويات تعتبر واحدة أفضل زخات الشهب التي ترصد سنوياً ففي المتوسط تنتج ما قد يصل الى 60 شهابا بالساعة وهي مشهورة بإنتاج عدد من الشهب البراقة، ولكن من غير المعروف العدد الفعلي الذي سيتم رصده هذه السنة فالشهب مشهورة بعدم امكانية التنبؤ بها.

 

وتنشط البرشاويات خلال الفترة من 17 إلى 24 أغسطس، وفي هذه السنة 2018 القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ما يعني بأنه سوف يغرب مبكراً ما سيترك السماء مظلمة، ما يعني بأن عرض البرشاويات هذه السنة من المفترض سيكون افضل مقارنه بالعام الماضي 2017.

 

وبشكل عام فان معظم زخات الشهب السنوية، تصل أعلى معدلاتها عندما تعبر الأرض خلال البقايا النيزكية من المذنبات والكويكبات، ومع قيام تلك القطع الصغيرة بحجم الحصى بالاصطدام بأعلى الغلاف الجوي حول الأرض بسرعة عالية، فهي تحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر في صورة شهب ومن ضمنها شهب البرشاويات، وفي حال عبرت الكرة الأرضية خلال تجمع نيزكي كثيف فسوف يرصد عدد مرتفع من الشهب ولكن من غير المعروف ان كان سيحدث هذا العام أو لا.

 

ويأخذ الضوء المرئي الناتج عن الشهب ألوانًا مختلفة اعتمادًا على التركيب الكيميائي للنيزك وسرعة حركته عبر الغلاف الجوي، فاللون البرتقالي الأصفر يشير الى (الصوديوم) ، و الأصفر (الحديد) و الأزرق والأخضر (المغنيسيوم) والبنفسجي (الكالسيوم) والأحمر (النيتروجين والأكسجين الجوي).

 

وفي حال تمكن أحد النيازك من الوصول إلى سطح الأرض عندها يسمى حجر نيزكي، ولكن القليل جداً من الشهب تصبح أحجارا نيزكية بسبب طبيعة الحطام الناتج عن المذنبات ، لذلك فان معظم الأحجار النيزكية مصدرها الكويكبات.