صور| وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي قبيل افتتاحه

 وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي قبيل افتتاحه
وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي قبيل افتتاحه

تفقد د. خالد العناني، وزير الآثار، برفقة د. أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، متحف سوهاج القومي، صباح اليوم، لمعاينة آخر المستجدات، ووضع اللمسات الأخيرة لسيناريو العرض المتحفي قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف في غضون أيام قلائل.

 

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف يتكون من "بدروم" يضم عددًا من القطع الأثرية التي تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين، وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية، و القبطية، والإسلامية.


أما الدور الأرضي، فيضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة، وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.


و أشارت "صلاح" إلى افتتاح متحف سوهاج القومي، يعد اهتمامًا بتفعيل دور المتحف كمؤسسة ثقافية، وتعليمية ، معلنة عن تنظيم المتحف بصفة دورية عددًا من الورش التعليمية، والثقافية، والتربوية، والحرفية، بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالأطفال لرفع الوعي الأثري لديهم، وتعريفهم بمحافظة سوهاج، ومواقعها الأثرية الفريدة، مما يربط الشباب والأطفال بصفة خاصة، والمواطن المصري بصفة عامة بتراث أجداده الفريد والعريق.


رافق وزير الآثار خلال الزيارة؛ د. مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، ود. فريدريكا السيد، مدير عام بسوهاج، وإبراهيم الشريف، مدير متحف سوهاج.


ويقع متحف سوهاج على كورنيش النيل بمدينة سوهاج، و يعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة، من بينها بعض القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية، ومنها قطع من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، والمتحف المصري في التحرير، ومتحف النسيج بشارع المعز.

 

يذكر أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي، بدأت في عام 1993 ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، إلى أن تم استأنف العمل به من جديد في عام 2006، لكن العمل توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير بسبب قلة الموارد المالية اللازمة للانتهاء من المتحف.


وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى، وتم استئناف العمل فعليا في عام 2016.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم