شاهد| كيفية زراعة الأسنان بعد تآكلها؟

الدكتور محمد عماد استشارى طب تجميل الأسنان وعضو الأكاديمية الأمريكية
الدكتور محمد عماد استشارى طب تجميل الأسنان وعضو الأكاديمية الأمريكية


قال الدكتور محمد عماد استشاري طب تجميل الأسنان وعضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، إن زراعة الأسنان هي الطريقة المُثلى لتعويض الأسنان المفقودة. 

وأضاف «عماد»، خلال لقائه على شاشة «العربية»، أن جميع الحالات التي تُعاني من تآكل في «عظام الفك» أصبح من الممكن إجراء عمليات زراعة الأسنان لهم، قائلاً: «حاليًا أصبح هناك زرع لعظام الفك منه الصناعي والطبيعي».

وأكد «عماد»، أنّه أثناء عملية زراعة الأسنان لمريض الضغط نؤكد على ضرورة الانتظام في جرعة علاج الضغط قبل إجراء العملية، وذلك خوفًا من النزيف، قائلاً: «لا نستطيع إجراء العملية في حالة ارتفاع الضغط في الدم بنسبة كبيرة للغاية، لذلك ننصح المريض بضبط مرض الضغط قبل إجراء العملية». 

وأوضح «عماد»، أن التدخين في بعض الأحيان يُؤدي لفشل عملية زراعة الأسنان، لذلك يجب على المُدخنين وقف التدخين قبل وبعد زراعة الأسنان، مؤكدًا أنَّ عملية الزراعة يجب أن تعتمد على الدقة بداية من الأشعة المتطورة والحديثة وصولاً للأشعة الدقيقة حتى نستطيع قياس كثافة وعرض وأبعاد عظام الفك. 

وتابع «عماد»: «دائمًا ما ننصح مريض الضغط بضرورة ضبط الضغط والانتظام في الأدوية قبل عملية زراعة الأسنان حتى لا يَحدث نزيف قد يكون أزيد من الطبيعي». 

ورأى «عماد»، أنَّ المدة المستغرقة في عملية زراعة الأسنان تتراوح ما بين الـ 10 و15 دقيقة، لأنَّ هذه العملية بدأت تتطور وبشدة يومًا تلو الآخر. 
وأكد «عماد»، أنه يجب التأكد من أنّ الزراعة تمت بشكل صحيح عن طريق الأشعة والفحوصات، مشيرًا إلى أننا «كنا نُعاني منذ فترة طويلة في أن نجد طولا مناسبا للعظم وتحديدًا في أن يتراوح من 8 إلى 10 مليمترات، لكن حاليًا الذي يُعاني من تآكل في عظام الفك نستطيع إجراء عملية زراعة الأسنان له في حدود الـ 4 مليمترات».

أشار «عماد»، إلى أن المادة المستخدمة في عملية زراعة الأسنان تتكون من معدن خامل لا يتفاعل مع الأنسجة أو مع خلايا الفم.