رئيس برلمان بوروندي: ندعم حق مصر في الاستخدام العادل لمياه النيل

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

أكد رئيس الجمعية الوطنية البوروندية (البرلمان البوروندي) باسكال نيابندا، دعم بلاده لحق مصر فيما يتعلق باستخدام نهر النيل وإدارته بصورة عادلة. 

ولفت رئيس الجمعية، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع سفيرة مصر في بوروندي د. عبير بسيوني رضوان، إلى أن مياه النيل ذات أهمية كبرى للشعب المصري، مؤكدًا أن هناك بعض القضايا التي تسببت في سوء الفهم بين إثيوبيا ومصر، وأن هذه القضايا تحتاج إلى حلها. 

وأوضح "باسكال"، أن بوروندي ستتولى قريبا رئاسة مبادرة حوض النيل، موجهًا الدعوة إلى رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال  لزيارة بوجمبورا، مؤكدًا أنه جاري تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية "المصرية - البوروندية"، والمتوقع أن تلعب دورًا في الدفاع عن المصالح المشتركة للبلدين. 

وأشاد رئيس الجمعية الوطنية البوروندية، بالدعم  الفني المصري ونقل الخبرات في تحسين أداء النواب البورونديين وأمانة البرلمان.

ومن جانبها، شددت د. عبير بسيوني، على متانة العلاقات المصرية البوروندية وأهمية الزيارات رفيعة المستوى في تعزيز تلك العلاقات، مشيرة إلى الزيارة الناجحة التي قام بها وزير الخارجية سامح شكري إلى بوروندي في أبريل الماضي، وتقدير مصر لدعم بوروندي للمصالح المصرية، وتقديم مصر –منذ استقلال بوروندي- للدعم الذي تحتاجه سياسيا واقتصاديا وإنمائيا مع اهتمامهاالخاص بقطاع الصحة والطفل. 

يذكر أن رئيس الجمعية الوطنية البوروندية، زار القاهرة مؤخرًا، وعقد لقاءات مهمة مع كبار المسئولين بها.