35 كوبري ومحور مروري بتكلفة مليار جنيه يضعون «الغربية» في المقدمة

35 كوبري ومحور مروري بتكلفة تجاوزت مليار جنيه يضعون الغربية
35 كوبري ومحور مروري بتكلفة تجاوزت مليار جنيه يضعون الغربية

 

 

 

شهدت محافظة الغربية خلال الفترة الماضية طفرة حقيقية في مجال إنشاء الطرق والكباري والأنفاق جعلتها في مقدمة المحافظات علي مستوي الجمهورية التي تمتاز بشبكة من الطرق والكباري والأنفاق تميزها عن غيرها من باقي المحافظات.

 

 وتساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية في المحافظة وتسهل حياة المواطنين وتقلل من الاختناقات المرورية والكثافات وتساهم بشكل كبير في النهوض بالمستوي الحضاري للمحافظة .

 

و أكد اللواء احمد ضيف صقر أن هذه الشبكة هي نتاج جهد متعاقب من المحافظين المختلفين منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قيادة مصر وأصبحت تلك الشبكة الحديثة من الطرق إضافة للمحافظة.

 

وتمكنت المحافظة بالتعاون مع وزارة النقل وهيئة الطرق والكباري من إنشاء حوالي 30 كوبري ونفق في مختلف طرق المحافظة بتكلفة تجاوزت 500 مليون جنيه وفي وقت وزمن قياسي.

 

 كما تمكنت من صيانة 14 كوبري بتكلفة تجاوزت 90 مليون جنيه هذا بالإضافة إلي عدد من الكباري الهامة التي أنشأتها القوات المسلحة في المحافظة  حوالي 5 كباري من بينها كوبري الشون بالمحلة الكوبري وكوبري محلة روح بطريق طنطا المحلة وكوبري هيلانة على الطريق السريع طنطا القاهرة وكبريين آخرين في طنطا ، بتكلفة قاربت من ال500 مليون جنيه ، موضحًا أن شبكة الطرق والكباري والأنفاق في المحافظة أصبحت في حلة جيدة جدا ومستعدة للمساهمة في عمليات التنمية في المحافظة.

 

 

ومن بين أهم الكباري التي تم إنشاؤها هو كوبري الشون في المحلة الكبرى ، حيث كانت هذه المنطقة تعاني من الاختناقات المرورية الشديدة التي كانت تظل بالساعات خاصة في أوقات الذروة ،ومن هنا تم التفكير في إنشاء كوبري الشون وتم تنفيذه بأيادي القوات المسلحة في زمن

 

ويأتي علي رأس ثاني مشروعات الكباري المهمة التي تم افتتاحها ، كوبري محلة روح والذي يقع عند مدخل قرية محلة روح في الطريق الدائري الواصل بين طنطا والمحلة.

 

 وكانت الكثافات المرورية مرتفعه فيه بشكل ملحوظ وكان المرور على ذلك الطريق وفي تلك المنطقة بالذات في حالة توقف دائمة وكانت المسافة من طنطا إلي المحلة تستغرق من قائد السيارة من 3 إلي 4 ساعات فكان لابد من إيجاد حل جذري لتلك المشكلة وتم التفكير في إنشاء كوبري محلة روح الجديد

وكالعادة تم إسناد المهمة إلي القوات المسلحة التي قررت إنشاء الكوبري علي أن تقوم هي بعملية الإنشاء وتتحمل المحافظة القيمة المالية وتم الانتهاء من هذا الكوبري في اقل من عام ليدخل علي الفور الي الخدمة ويشعر المواطن بالفرق الواضح في سهولة المرور بعد إنشاء هذا الكوبري حيث أصبح الطريق من طنطا إلي المحلة لا يستغرق أكثر من 25 دقيقة فقط ويشكر المواطنون القيادات التنفيذية والقوات المسلحة علي هذا الجهد الرائع 

 

أما مشروع محور هيلانة فهو احد أهم المشروعات المرورية التي تم تنفيذها في محافظة الغربية حيث كان قد أعلن اللواء محمد نعيم محافظ الغربية السابق عن إنشاء محور مروري جديد خارج الكتلة السكنية   بحيث يكون "القوس الشمالي" لعاصمة الإقليم، بتكلفة قدرها 175 مليون جنيه.

 

وهذا  المحور الجديد يبدأ بالنسبة للقادم من القاهرة، عند قرية "دفرة" حيث تم إنشاء كوبري بتكلفة 98 مليون جنيه، لينتهي به الطريق خارج مدينة طنطا، عند  مزلقان مرور سالم، وتم إنشاء كوبري "هيلانة" بتكلفة 77 مليون جنيه.

 

وتمكن  هذا المحور من  القضاء نهائيا على المشكلات المرورية والحوادث التى كانت تقع على الطريق الزراعى القاهرة – الإسكندرية، خاصة فى المسافة الواقعة بنطاق المحافظة.

 

 حيث تستخدم السيارات القادمة من القاهرة والمتجهة إلى الإسكندرية، ، بالإضافة إلى أن المحور الجديد وفر الوقت والوقود لمستخدميه ويتيح لجميع السيارات، وخاصة النقل الثقيل، المرور دون فرض أي رسوم مالية؛ حيث إنه لا يعد من الطرق الحرة التي تفرض رسومًا على السيارات التي تمر عليه. وهذا المشروع يعد ضمن أهم المشروعات في مجال الطرق على مستوى المحافظة.

 

وبفضل هذا المحور تم تفعيل قرار حظر سير سيارات النقل الثقيل على طريق طنطا - الإسكندرية الزراعي، داخل مدينة طنطا، وإلزام قائديها باستخدام الطريق الحر دفرة – كفر الزيات، والسماح فقط للسيارات التى تحمل المواد والسلع التموينية والبترولية والخدمية باستخدام الطريق الزراعى بدءًا من الساعة الثانية عشرة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم