«المكان وأهميته فى الدراما السينمائية».. ندوة بمكتبة المستقبل غدًا

«المكان وأهميته فى الدراما السينمائية».. ندوة بمكتبة المستقبل غدًا
«المكان وأهميته فى الدراما السينمائية».. ندوة بمكتبة المستقبل غدًا

تنظم مكتبة المستقبل، إحدى معاقل الثقافة بجمعية مصر الجديدة، في الرابعة مساء غد الجمعة، ندوة بعنوان «الريف والمدينة في السينما المصرية»، تتناول أهمية المكان في تكوين الصورة ومضمون الأفلام المصرية منذ نشأتها، إذ يعتبر أحد الأبطال الهامين الذين لا يمكن تهميشهم، والندوة تقديم الناقدة أمنية عادل.

 

من جانبه، قال نبيل حلمي، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، إن الندوة سوف تناقش وترصد مكانة "المكان" في السينما المصرية، حيث استقرار السينما في بدايتها بالريف، ومن ثم انتقلت إلى المدينة .

 

وأشار إلى أن الندوة تلقى الضوء على مشاهد في بعض نماذج الأفلام التي تكشف عن ملامح "الريف والمدينة" في السينما المصرية وخلفيات حضور الريف والمدينة بالأفلام، فضلا عن التعمق بالمنظور الاجتماعي والاقتصادي والمتغيرات التي شهدها القطر المصري وتأثيره على السينما والفرد والبطل والمكان .

 

ومن جانبه، قال فؤاد عدلي، مدير مكتبة المستقبل، إن محاور الندوة تتمحور فى عدة نقاط فى مقدمتها «السينما وحكاية الإنسان، السينما والمكان ، انطلاق السينما من الواقع ،السينما والأدب والمكان ، المجتمع والاقتصاد والقوانين والسينما ، ثقافة المدينة» .

 

ويعقب الندوة، عرض لفيلم "خرج ولم يعد" للمخرج محمد خان، إنتاج: 1984، كأحد الأفلام التي جمعت بين المدينة والريف في إسقاطات تبرز مساوىء المدينة، وما يحتضنه الريف من إبداعات جمالية ومقارنة بين المكان في كل منهما .