«صندوق النقد»: تجربة مصر الاقتصادية ناجحة.. ولم نفرض برنامج الإصلاح

د.حازم الببلاوي
د.حازم الببلاوي

قال الدكتور حازم الببلاوي، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ورئيس وزراء مصر الأسبق، إن تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي كان تجربة ناجحة أثبتت أن مصر جادة في الإصلاح.

 
وكشف المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي - في مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، والذي يقدمه الإعلامي محمد الباز، ويذاع على قناة المحور- أن جميع أعضاء مجلس إدارة الصندوق أيدوا بشدة ما تم اتخاذه من قرارات إصلاحية في مصر، مشددا على أن برنامج الإصلاح الاقتصادي لم يفرضه صندوق النقد على مصر.
 

وحول التخوف من الاقتراض، قال "الببلاوي": القروض تقيم بطريقة استخدامها وليس بحجمها، ومنحها لمصر يعني أنها محل ثقة للدول المانحة، متابعا: "الدين ليس سيئا وليس جيدا، وإذا تم استخدامه فهو جيد، فالعبرة ليست بالاستدانة وأكبر مقترض فى العالم هو الولايات المتحدة". 

 
وتابع: "مصر دخلت في عصر من المديونية منذ عهد الخديوي إسماعيل، ولكن أصبح لدينا فائض بعد الحرب العالمية الثانية، ثم اقترضت عند بناء السد العالي لأول مرة، ولكن بناء السد العالي كان أفضل من عدم الاقتراض".

 

وفيما يتعلق بالسياسات الجاذبة للاستثمار، علق بالقول: "لا ينبغي عمل مشروعات كبيرة إلا بعد إعطاء أكبر قدر من المعلومات عن هذه المشروعات، والشعب من حقه أن يعرف تفاصيل المشروعات الكبرى وتمويلها، مشيرا إلى أن المشروعات الكبرى التي تنفذها مصر مفيدة ولكن حجم المعلومات عن هذه المشاريع غير كاف".