طارق عامر: قرض «صندوق النقد» أعاد الثقة في اقتصادنا القومي

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري

أكد محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، أنه لم يكن أمام مصر خيار آخر غير الاقتراض من صندوق النقد الدولي، في ظل صعوبة الوضع الاقتصادي لمصر خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف "عامر"، خلال جلسة مع الإعلاميين والصحفيين، على هامش فعاليات اجتماعات جمعية البنوك المركزية الإفريقية المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، أن لجوء مصر للاقتراض من صندوق النقد كان بغرض الحصول على استعادة الثقة في اقتصادنا من المؤسسات الدولية، وتدعيم الاحتياطي النقدي.

وأوضح محافظ البنك المركزي، أن البرنامج الذي قدمته مصر والشروط هي التي وضعتها الدولة بدون أي إملاءات من الصندوق سواء في مدة الاقتراض والبرنامج الإصلاحي، معتبرًا أن المفاوضات التي تم إجراؤها مع صندوق النقد كانت شاقة ومضنية، مؤكدًا أن مصر أخذت فقط اسم الصندوق لاستعادة ثقة المؤسسات الأجنبية في اقتصادها.

وأضاف طارق عامر، أن المفاوضات التي تمت مع صندوق النقد الدولي، بعد استئذان الرئيس عبد الفتاح السيسي، للذهاب لصندوق النقد الدولي والتفاوض معه للاقتراض بغرض استعادة الثقة الخارجية في اقتصادنا القومي، مؤكدا أن عملية اقتراض الـ2 مليار دولار كانت بمثابة المعجزة.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن مصر تعرضت لمواقف متشددة من جانب الصندوق، مؤكدا أنه بالرغم من تلك المواقف استطاعت الدولة التوصل لاتفاق للسيطرة على عجز الموازنة ودعم الاحتياطي النقدي للدولة.