ممثل الأمم المتحدة: الإقبال المنخفض بانتخابات العراق دليل استياء شعبي

 يان كوبيتش
يان كوبيتش

قال ممثل الأمم المتحدة بالعراق، يان كوبيتش، اليوم الأربعاء 8 أغسطس، إن الإقبال المنخفض من جانب الناخبين في الانتخابات البرلمانية العراقية يدل على استياء المواطنين من إدارة الحكومة للشأن العام، داعيًا السياسيين للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة.

وتابع في إفادته لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في العراق، "بعث الإقبال المنخفض بشكلٍ غير مسبوقٍ على عملية التصويت خلال انتخابات 12 مايو البرلمانية، حيث لم يشارك نحو 60% من الناخبين الذين يحق لهم التصويت، رسالة قوية لعدم الرضا على الوضع الحالي في إدارة الشؤون العامة، مشيرا إلى أن إعادة العد والفرز يدويًا للأصوات في انتخابات البرلمان العراقي زادت من ثقة الناخبين في العملية الانتخابية.

ولفت كوبيتش إلى أن رئيس الوزراء العبادي قد بذل جهودًا كبيرة لتقديم حلول سريعة وملائمة للمطالب الشعبية المشروعة، مما خفّف مؤقتًا الأعباء التي تواجه الأشخاص الذين يعيشون تحت ظروفٍ شاقةٍ.

وأضاف كوبيتش، "أحث القادة السياسيين على الاستماع إلى صوت الشعب، وتسريع عملية تشكيل حكومة وطنية غير طائفية تشمل الجميع، لها رئيس وزراء قوي ومتمكن؛ تعطي الأولوية للإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية".