تشغيل مبنى قطاع مياه النيل بالطاقة الشمسية

تشغيل مبنى قطاع مياه النيل بالطاقة الشمسية
تشغيل مبنى قطاع مياه النيل بالطاقة الشمسية

انتهى قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري، من إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية أعلى مبنى القطاع بمدينة نصر، وذلك في ضوء توجهات الدولة للاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، والمساهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء.

 

وقال الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل، إن هذا يأتي في إطار اهتمام الوزارة بترشيد استخدام الكهرباء وتنفيذ مشروعات للطاقة البديلة من خلال استغلال أسطح مباني الوزارة والجهات التابعة لها في تنفيذ محطات للطاقة الشمسية. 

 

وأضاف رئيس قطاع مياه النيل ، أنه تم  تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة الكهرباء متمثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر بالإضافة إلى الإدارة العامة للمباني والمرافق والإدارة العامة للشئون الكهربائية بوزارة الموارد المائية والري باستخدام  التقنيات الحالية التي تساهم في خفض النفقات الخاصة بالكهرباء المستخدمة في أي منشأة حكومية عن طريق استخدام الطاقة الشمسية».

 

وأشار د. أحمد بهاء الدين، أنه من المتوقع أن تساهم تلك المحطة في خفض تكاليف استخدام الطاقة بالمبنى إلى ما يقرب من 30% من التكاليف السنوية. 

 

وأوضح أن العمل على تنفيذ المشروع استمر قرابة (عام ونصف) ابتداء من طرح الفكرة مرورا بالتصميم الفني وإعداد المستندات الخاصة بها لطرحها على الشركات المتخصصة لاختيار الشركة المنفذة وصولا إلى التنفيذ و التشغيل والربط على الشبكة الحكومية من خلال الشركة القابضة للكهرباء.