محافظ البنك المركزي التونسي يصل القاهرة 

مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي
مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي

وصل مطار القاهرة الدولي، الثلاثاء 7 أغسطس، مروان العباسي محافظ البنك المركزي التونسي، قادما من تونس لحضور الاجتماع السنوي لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الافريقية، المنعقد في دورته الـ41، في الفترة ما بين 5 إلى 9 أغسطس بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس السيسي.

 

قالت مصادر بالمطار إن محافظ البنك المركزي التونسي وصل على الطائرة المصرية القادمة من تونس، وتم إنهاء إجراءات وصوله من الاستراحة الحكومية بالمطار.

 

وأشارت المصادر، إلى أنه من المنتظر أن يغادر محافظ البنك المركزي، مطار القاهرة بعد ساعات قليلة، متوجها إلى مدينة شرم الشيخ لحضور اجتماع مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية.

 

وتستضيف مصر ولأول مرة، الاجتماع السنوي لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية في دورتها الواحدة والأربعين، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وفي ختام الاجتماعات السنوية، سيتسلم طارق عامر محافظ البنك المركزي، رئاسة جمعية البنوك المركزية الإفريقية، والتي تضم في عضويتها 40 بنكا مركزيا إفريقيا، لمدة عام لأول مرة منذ تأسيسها، حيث يتزامن المؤتمر الحالي مع احتفال الجمعية باليوبيل الذهبي ومرور 50 عاما عليها.


يناقش المؤتمر عددًا من القضايا الهامة، بحسب البنك المركزي، أبرزها أثر تراجع علاقات البنوك المراسلة على تنمية القطاع المالي والنمو الاقتصادي في إفريقيا، ومتطلبات تطوير التعاون بين مصر والدول الإفريقية خاصة فيما يتعلق بالسياسات النقدية وجهود تعزيز الاستقرار المالي، والشراكات البنكية لتمويل التنمية بالقارة، وتدفقات رأس المال غير المشروعة في أفريقيا والتحديات والآثار المترتبة بالنسبة للبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون من واقع خبرات البنوك المركزية المشاركة.