عالم «الزواحف المفترسة» يبوح بأسراره.. كيف تروض «الثعابين والعقارب» دون أن تلدغك؟

عالم «الزواحف المفترسة» يبوح بأسراره.. كيف ترود «الثعابين والعقارب» دون أن تدلغك
عالم «الزواحف المفترسة» يبوح بأسراره.. كيف ترود «الثعابين والعقارب» دون أن تدلغك

الحاوي رامز إسلام: الثعابين كائنات مسالمة.. وتكلفة تربيتها أقل من العصافير

«كوكو» من تربية الأسماك إلى الثعابين: هذا سر عشقي لهذا العالم

رحلة الصيد تجذب «عم رجب» إلى العالم المفترس

ومهرجان الزواحف يزيح الستار عن «رواد الصنعة»

 

ثعابين.. عقارب.. سحالي.. أسماء عندما تتردد علي مسامعنا يصيبنا الخوف والفزع، فيخشي الكثير منا الزواحف بأنواعها حتى لو كانت غير سامة، ونلجأ إلى تربية الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، ولكن هذه الزواحف المفترسة في نظر البعض كائنات مسالمة وهادئة ذات ألوان جذابة، بل ويصل بهم الأمر إلى تربيتها، وأن يعيشون معها في منازلهم، ويتخذونها هواية وتجارة.

مهرجان الزواحف

المثير للدهشة هذا المهرجان الذي يقام للزواحف مرتين سنويًا في محافظة الجيزة، ويهدف إلى تعريف الناس بالزواحف الموجودة بالبيئة كالثعابين والعقارب والسحالي، لكي يتجه الناس لتربيتها بعد نزع السُم منها، وعدم اقتصارهم على تربية الحيوانات الأليفة فقط.. إنه مهرجان «مش كلها قطط وكلاب».

الحاوي «إسلام»

يهوي رامز إسلام، تربية الزواحف المفترسة، لذلك اتجه إلى تنظيم مهرجان «مش كلها قطط وكلاب»، يهدف إلي معرفة أنواع الزواحف الموجودة في البيئة، اشترك في هذا المهرجان 512 فردًا، منهم رابطة محبي السلاحف، واتحاد جمعية الجوارح، وتم تقديم جميع المعلومات الأساسية عن كل نوع، ضم المهرجان حوالي 136 ثعبانًا، وأنواع مختلفة من السحالي، والضب وحيوان الورل، وكذلك تنين الماء الصيني، والعقارب.

الثعابين كائنات مسالمة بطبيعتها

يقول رامز إسلام إنه لا يستطيع أي شخص التفرقة بين الثعبان السام والعاصر، لأن الاختلاف بينهما بسيط جدًا، والشخص ذو الخبرة هو من يفهم الفرق، بالإضافة إلي أن الثعابين هي كائنات دافعية لا تهجم علي الشخص إلا للدفاع عن نفسها، فهي كائنات مسالمة بطبيعتها، ولكن في بعض الحالات يكون هناك ثعبان مدفون في الرمال، وإذا لمسه شخص بدون قصد، فيقوم الثعبان بمهاجمة الشخص للدفاع عن نفسه.

وأضاف: لذلك أنصح الناس عند الذهاب إلى أي مكان في الصحراء، عدم الاقتراب من أي شيء وترك البيئة على حالها، ومراقبة الزواحف المفترسة عن بعد، ولكن للأسف الثقافة منعدمة لدينا عن الزواحف المفترسة.

ألوانها جذابة وسلوكها هادئ

وتابع: «نحن نربي الثعابين في المنزل لأن ألوانها جذابة، وسلوكها هادئ، سهلة في طريقة معيشتها، فهي تأكل كل 15 يومًا، فلا يوجد التزام بتناول 3 وجبات رئيسية يوميا، وغالبا ما نربي الثعبان علي نظام تغذية خاص مثل الاعتياد علي التغذية علي الفئران».

الثعابين والضباب المصرية

واستطرد: يبلغ طول ثعبان أبو العيون حوالي متر وهو ذوأنياب خلفية ومنتشر في مطروح وسيناء ويتغذى علي الأبرص والسحالي، وتوجد أنواع ثعابين أخري مثل أبو الطيور ويعيش علي ضفاف المجاري المائية، ويصل طوله إلي متر ونصف المتر، ويتغذى علي العصافير والفئران والسحالي، بالإضافة إلي الضب المزوق 85 سم وله ألوان عديدة مثل الأصفر والبرتقالي والأزرق، والضب المصري 80 سم ولونه أسود داكن ويأخذ لون التراب .

أوراق الشجر والجرائد للثعابين

ويتابع: الثعابين ذات الدماء الباردة لا تستطيع تدفئة نفسها في فصل الشتاء ويجب توفير الحرارة لها مثل وضع «لمبة» داخل الصندوق الخاص بها، وتوفير مخابئ للثعابين داخل الصندوق الخاص بهم، ويتم تحديد نوع الفرش المناسب للثعابين علي حسب نوعه، فالثعابين الصحراوية يفرش لها رمال، والزراعية يفرش لها أوراق الشجر، والمستوردة يفرش لها أوراق جرائد».

 

أسعار الثعابين

وعن الاستيراد، يؤكد «إسلام» أن المصريون يستوردون الثعابين من ماليزيا والفلبين وتايلاند، وتبدأ أسعار الثعابين المصرية من 50 جنيها، أما القصبة والبورمية فيصل ثمنها إلى 1500 جنيها، أغلي ثعبان من الثعابين المستوردة وتسمي «ايفوري».

لدغة العقرب والثعبان

وبحسب حديثه، تختلف لدغة العقرب علي حسب نوعه، فمن الممكن أن تؤدي إلي الوفاة خصوصا في حالات الأطفال صغار السن أو كبار السن، فعند حدوث أي مضاعفات يجب التوجه إلي المستشفى علي الفور، وكذلك في لدغة الثعبان فيجب معرفة نوعه لأن هناك مجموعة من الثعابين تتسبب في الجلطات الدموية وأخري تتسبب في حدوث سيولة في الدم، فيجب معرفة المصل المناسب، وتتراوح مدة الإنقاذ من ساعتين إلي ثلاثة ساعات.

رجب صائد الزواحف المفترسة

أما «عم رجب»، فهو يهوي صيد الثعابين والعقارب المفترسة، ويعمل في هذه المهنة منذ 50 عاما، يستخدم مجموعة من المعدات والآلات منها: حذاء سيفتي ثقيل يحمي قدميه من الأنياب، وكشافات لأن أغلب الزواحف تنشط ليلا، بجانب علب وأكياس لوضع كل نوع أو علبة في كيس منفصل، فضلًا عن «جيفت» لاصطياد العقارب والأشياء السامة.

أماكن الصيد في مصر

يختلف وقت رحلة الصيد من محافظة لأخرى، فرحلة الصيد إلى الفيوم تستغرق قرابة الثلاثة أيام، وأسوان 10 أيام، أما أماكن الصيد فهي في طريق الواحات ومرسي مطروح وسيناء والإسماعيلية، أما الزواحف الزراعية مثل الثعابين والسحالي فهي موجودة في قليوب والبحيرة وطريق المنصورية.

رحلات الصيد الاستكشافية

رحلات الصيد الاستكشافية تبدأ في الصباح الباكر-وفقا لحديث «عم رجب»-، وتستغرق وقت طويل، وهدفها التعرف علي جميع الكائنات الموجودة في البيئة، وهناك نوع آخر من الرحلات عبارة عن توريد أنواع من الزواحف وهي يقبل عليها طلاب الطب لإجراء عملية التشريح، يبدأ صيد الثعابين بأسلوب «الجرة»، وهي طريقة التتبع للوصول إلي جحر الثعبان وتأخذ تقريبا نصف ساعة لكل ثعبان.

«كوكو» وتربية الثعابين

تركنا «عم رجب»، واتجهنا إلى «كوكو» تاجر زواحف مفترسة للتعرف على أسرار هذا العالم، فقال: بدأت المهنة منذ صغر سني كهاوي، وكنت أربي الأسماك وطيور الزينة.

ويضيف «كوكو»: «في يوم من الأيام ذهبت إلي سوق التونسي برفقة جاري بالصدفة لشراء الحمام، لفت نظري أشكال الثعابين والعقارب والصقور وأكثر ما نال إعجابي هو الثعبان، فقررت شرائه رغم اعتراض جاري، ومن هنا بدأت الهواية، وأخذت أقرأ عن الزواحف بكافة أنواعها وأضرارها والأنواع الموجودة في مصر ، سواء سامة أو غير سامة والنصف سامة، وحاليا عندي ثعبان واحد وحرباءتين وصقر و3 سلاحف وهؤلاء ليسوا للبيع».

المصري يكسب

يبدأ سعر العقارب-كما قال-، من 15 جنيهًا، والثعابين المصرية الزراعي من 30 جنيه، والصحراوي من 50 جنيه، فكل ثعبان له موسم تزاوج ويكون رخيص في هذا الموسم.

يضيف: «أعتمد في تجارتي على الثعابين المصرية وليست المستوردة وغالبا البيع يكون في يوم الجمعة فقط، ويكون بغرض نشر الهواية وليست المكسب، لذلك  كنت أبيعها في الشوارع عندي وليست في الأسواق، ويوجد في مصر أكثر من 28 نوعًا من الثعابين، منهم 8 أنواع سامة، أما الباقي فلا ضرر منه على الإنسان، مثل ثعبان أبو السيور، الأرقم، الأزرود، النرد، الهارسين الخضيري ،البسباس، أبو العيون والفارغة»، وجميع هذه الثعابين تربيتها ممتعة جدًا.

 

الكوبرا المصرية

ويضيف أيضًا: «الثعبان الوحيد المتواجد قريب مننا هو الكوبرا المصرية، وهي من أخطر الأفاعي في العالم، وتتواجد في الأماكن الزراعية والشبه صحراوية، وهي مسالمة جدًا، فهي لا تهاجم غير الذي يهاجمها، أما باقي الأنواع السامة تعيش في الصحراء مثل الأفعى المقرنة والأفعى القرعاء والأفعى الرقطاء والسود الخبيث وتربيتها خطر جدا، فلدغة واحدة منها تقتل فيلًا».

العصافير والثعابين

وقال «كوكو» في نهاية حديثه معنا: «أهم حاجة عند الثعبان المياه، تربيتهم سهلة جدا، وغير مكلفة بمعني تكلفة تربية الثعابين أقل من تربية العصافير، فهو يتغذي على الفئران وسعر الفأر يتراوح بين 5 إلى 10 جنيهات، والثعبان يحتاج إلى فأر كل 15 يومًا، أما الحرباء والقنفد وفروخ الثعابين الصغيرة فتتغذى على دود اسمه «الميل ورم»، فهذه الدودة تعتبر الغذاء الرئيسي لمعظم الحيوانات والزواحف، فهي غنية بالبروتين وإنتاجها سهل جدًا، فهذه الدودة تكون يرقة خنفسة نحن نربيها لكي تبيض، والبيض يفقس دود ونستخدمه للأكل».