«الدمراوي»: توسيع كردونات المدن والقري قادر على حل أزمة الدين العام

المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين
المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين

قال المهندس سهل الدمراوي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المصريين تركوا نحو 90% من مساحة مصر خالية تماماً، رغم مشكلة الدين العام التي تواجه الحكومة وتستحوذ على 82.6 % من واردات الحكومة، مؤكدا أنه يتزايد سنوياً ولابد من التكاتف لوضع دراسة جيدة لحلها.

واقترح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، توسيع كردونات القري والمدن بنسبة لا تتعدى 0.5% من مساحة مصر التي تبلغ نحو 238 مليون فدان، يوجد فيها لا يقل عن 200 مليون فدان خال تماماً وغير مستغل.

وأكد الدمراوي، أنه يتم تجهيز إعداد خرائط جديدة للمدن والقري تشمل إضافة مليون فدان واحد لجميع مدن وقري مصر بتخطيط حضاري تحت إشراف وزارة الإسكان وبمساعدة المسئولين بالمحافظات، مع عمل حصر وتقييم عادل للمساحات المضافة.

وأشار عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن قيمه الأرض التي يتم إضافتها للكردون سوف تصل قيمة المتر بها إلى 10 أضعاف سعرها الحالي.

وأوضح الدمراوي، أن الحل الأول يتمثل في سداد نصف قيمة الأرض أو النسبة العادلة التي يتم دراستها من متخصصين مما يعود بالنفع علي صاحب الأرض والدولة على أقساط مناسبة لمالك الأرض، فيما يكمن الحل الثاني أن تقوم الدولة بتقسيم الأرض وطرح نصفها أو النسبة المقررة للبيع بعد تجهيز المرافق اللازمة.

وأكد الدمراوي، أن توجيه حصيلة الدولة إلى سداد الدين العام سوف يقضي علي نسبة كبيرة منه، متوقعا تحقيق فائض لكل محافظة يتم توجيهه لضروريات كل محافظة على حدة.

وأوضح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن علماء الزراعة المتخصصين أثبتوا استحالة عودة الأرضي المتعدى عليها إلى أراضي زراعية مرة أخرى، حيث أن المياه اللازمة لزراعة فدان بالغمر تكفي لزراعة 5 فدادين بالرش والتنقيط أي يتم استبدال المليون فدان بخمسة ملايبن فدان بنفس كمية المياه.