أشهر 5 مدربين لـ«ugly football»: بطولات وأرقام «الغاية تبرر الوسيلة»

صورة مجمعة
صورة مجمعة


«الغاية تبرر الوسيلة».. مقولة طبقها الكثير من المدربين للفوز بالبطولات والألقاب بالاعتماد على تطبيق الأسلوب الدفاعي الصارم وهو ما يعرف بـ«ugly football»، على حساب الأسلوب الهجومي فهم يهتمون فقط بالأرقام وليس المتعة.

اشتهر الكثير من المدربين بتطبيقهم أسلوب «ugly football»، وكان أشهرهم البرتغالي جوزيه مورينيو والمصري محمود الجوهري، وفي هذا التقرير نستعرض لكم أكثر 5 مدربين اعتمدوا على الأسلوب الممل:

 

1- جوزيه مورينيو 

يعتبر المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، من أكثر المدربين الذي اشتهر بأسلوبه وطريقته الدفاعية «الممل» وعرف فيما بعد بأنه ملك الـ«ugly football»، ويمتلك مورينيو رصيد تدريبي كبير حيث قاد العديد من الفرق ولكنه طبق خطته الدفاعية مع جميع الفرق التي تولى تدريبها.

بدأ مورينيو حياته التدريبية للسير بوبي روبسون، كمترجم حيث كان الأخير يدرب نادي سبورتنج لشبونة، وبعدها عما كمترجم مع لويس فان جال، ثم انتقل لتولي تدريب بورتو البرتغالي وقاده ليكون من بين كبار أندية أوروبا بالفوز بدوري أبطال أوروبا ثم انتقل إلى نادي تشيلسي وحصل معهم على بطولتين للدوري الإنجليزي خلال فترتين تولى فيهم تدريب النادي اللندني. 

مورينيو الذي يشتهر بأسلوبه الساخر في التعامل مع الإعلام، لمع اسمه عندما تولى تدريب إنتر ميلان وتوج بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا، والدوري الإيطالي مرتين، وكأس إيطاليا مرة، والسوبر الإيطالي مرة، 

بدأت رحلة مورينيو مع ريال مدريد، لكنها لم تتكلل النجاح السابق إذ تلقى في أول كلاسيكو له هزيمة ثقيلة حين خسر أمام برشلونة بخماسية نظيفة، قبل أن يتعادل في المباراة الثانية مع برشلونة بهدف لمثله، وينتزع منه لقب كأس ملك إسبانيا عام 2011.

فاز مورينيو بلقب الدوري الإسباني في موسم 2011-2012 مع الريال، وجعله فريقاً قادراً على منافسة برشلونة وهزيمته في الوقت الذي كان فيه الفريق الكتالوني يهيمن على جميع البطولات محلياً ويهزم الريال على أرضه وخارجها، كما فاز مع الفريق الملكي بلقب السوبر الإسباني عام 2012.
عاد مورينيو إلى تشيلسي في يونيو عام 2013، ، وحقق المدرب البرتغالي لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2014-2015، إذ نجح باكتساح جميع الأندية الكبرى وحقق اللقب بجدارة ، ولكنه غادر في منتصف موسم 2015-2016، بسبب سوء النتائج اللاحقة.
رغم ذلك بقي مورينيو في إنجلترا ولكن هذه المرة مع مانشستر يونايتد التعاقد معه بعقد يمتد لثلاث سنوات، وحقق معهم لقب الدرع الخيرية، وما زال مستمرًا مع الفريق حتى الآن.


2- محمود الجوهري 

يعد الجوهري، من أبرز المدربين المصريين والعرب الذين اشتهروا بأسلوبه الدفاعي الصارم «ugly football»، حيث تميز باستخدام إمكانيات الفريق واستثمارها لتحقيق الفوز علي منافسيه في العديد من البطولات، ولم يكن يهتم بالأداء الممتع والهجومي.
الجوهري، أول مدرب مصري يتولي تدريب فريقي الأهلي والزمالك في التاريخ، قاد الشياطين الحمر للفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1982 لأول مرة في تاريخ النادي، وكرر الفوز بها مع الزمالك عام 1992 والفوز بكأس السوبر الأفريقي بعد أن تغلب علي غريمه الأهلي. 
تولي الجوهري، تدريب المنتخب المصري في 1988، ليحقق معه إنجازا كبيرا بالوصول إلى كأس العالم 1990 لثاني مرة في التاريخ، وقدم أداء دفاعيا صارما ونجح في التعادل مع هولندا في أولى مبارياته في المونديال كما تعادل مع إيرلندا من وخسر أمام إنجلترا وخرج من الدور الأول.

وعاد الجوهري لتولي تدريب الفراعنة مرة أخرى ليقوده إلى التتويج بلقب بطولة أمم أفريقيا عام 1998، وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا حيث حصل على الكأس مع منتخب وكان هداف البطولة.

 

3- أنطونيو كونتي

يعتبر المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، من المدربين الذي يشتهرون بالأسلوب الدفاعي «ugly football»، وبدأ مسيرته التدريبية كمساعد لمدرب نادي سيينا، لينتقل بعدها إلى تدريب أريتسو ثم انتقل لتدريب نادي باري ومنه إلى تدرب نادي أتالانتا، ليعود لتولي مهمة تدريب سيينا في الدرجة الثانية ونجح معهم في التأهل لدوري الدرجة الأولى.

انتقل بعدها لتدريب يوفنتوس، في عام 2011، ووقتها لعب بخطته الدفاعية المفضلة 3-5-2، وحقق بطولة الدوري «الاسكوديتو» في أول موسم له من دون تلقي أي خسارة كسابقة تاريخية منذ أن أصبح عدد فرق الدوري الإيطالي 20 فريقاً وعاد بالفريق لمنصة البطولات بعد 6 سنين عجاف قضاها النادي، وقاده للتتويج بـ3 ألقاب دوري إيطالي متتاليين، قبل أن يعلن عن تركه للفريق نهاية الموسم. 

وانتقل بعدها إلى تدريب تشيلسي وحقق معه بطولة الدوري الإنجليزي في أول موسم له، وكأس الاتحاد الإنجليزي في الموسم الثاني له ولكنه فشل في التتويج بالدوري وتعرض للكثير من الانتقادات بسبب أسلوبه الدفاعي الممل.

 

4- دييجو سيميوني 

المدرب الأرجنتيني دييجو سيميونى، أحد ملوك «ugly football» فيعتبر أنه أكثر المدربين اعتمادا على الأسلوب الدفاعي الصارم والذي ساعده على لمعان اسمه وسط مدربي العالم. 

سيميوني تولى تدريب أتلتيكو مدريد، وفاز مع بالدوري الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس ملك إسبانيا، والدوري الإسباني، وحل وصيفًا لنادي ريال مدريد في بطولة دوري أبطال أوروبا 2013–14 ودوري أبطال أوروبا 2015–16. 

 

5- هيكتور كوبر

المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، اشتهر بتطبيق أسلوبه الدفاعي الصارم مع جميع الفرق والمنتخبات التي تولى تدريبها خلال مسيرته التدريبية الحافلة.

كانت أفضل فترة تدريبية لهيكتور كوبر على مستوى المنتخبات، عندما تولى تدريب المنتخب المصري في عام 2014، ليعود به إلى بطولة الأمم الإفريقية بعد غياب لـ3 نسخ متتالية، ليفرض كوبر فكره الدفاعي ليقود الفراعنة للتأهل إلى نهائي البطولة، وكان الإنجاز الأكبر هو الصعود لكأس العالم 2018 لأول مرة منذ 28 عاما ولكنه أخفق وودع المونديال خالي الوفاض.

وعلى مستوى الأندية، تولى تدريب الكثير من الفرق ولكنه فشل في تحقيق الكثير من الألقاب سوا لقبين لكأس السوبر الإسباني مع مايوركا ثم فالنسيا وكان أفضل إنجاز له مع فالنسيا كان الصعود للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا ولكنه تلقى الهزيمة أمام ريال مدريد.