مميش: الرئيس السيسي يعيد بناء الدولة المصرية من جديد

الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، خلال مؤتمرا صحفيا بمناسبة الذكرى الثالثة لافتتاح قناة السويس الجديدة، إننا نحتفل اليوم بذكرى غالية.

وأضاف مميش: أن قناة السويس الجديدة سجلت منذ افتتاحها أرقاما قياسية في العائدات وأعداد السفن والحمولات العابرة لتدحض كل الشائعات والأقاويل التي تناولت بالنقد المشروع العملاق.

وأوضح مميش أن القناة حققت منذ افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015 حتى نهاية شهر يوليو 2018 عائدا قياسيا بلغ 15.8 مليار دولار تعادل 219 مليار جنيه.

وبلغ عدد السفن التي عبرت القناة خلال تلك الفترة 52199 سفينة بحمولات قياسية بلغت 3.01 مليار طن بضائع.

وبلغت عائدات القناة خلال العام المالي 2017/2018 اعلي عائد سنوي في تاريخ القناة بإجمالي عائدات بلغ 5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي بنسبة 12%.

وبلغت العائدات بالجنيه المصري خلال العام المالي 2018/2017 رقما قياسيا غير مسبوق بلغ 99.1 مليار جنيه مقابل 73.2 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة 25.8 مليار جنيه بنسبة 35%.

وقال مميش: "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعيد بناء الدولة المصرية من جديد على أسس علمية واقتصادية واجتماعية سليمة ليحقق أحلام المصريين في مستقبل باهر لتعود مصر إلى الريادة السياسية والاقتصادية التي تستحقها من خلال تبني مشروعات قومية عملاقة، تجني ثمارها الأجيال الحالية والقادمة، وندعو الله بأن تكلل كافة جهوده بالنجاح".

كما أشاد رئيس الهيئة بشعب مصر والذي سارع في تمويل المشروع ذاتيا حيث بلغت تكلفة المشروع 20 مليار جنيه.

وقال رئيس الهيئة إن الأهداف الرئيسية من القناة الجديدة تمثلت في عدة نقاط، وهي الاستعداد للتعامل مع تنامي حركة التجارة العالمية وزيادة أبعاد وحمولات السفن العابرة خصوصا سفن الحاويات، وزيادة القدرة التنافسية للقناث ورفع تصنيفها بزيادة طول الأجزاء المزدوجة بما انعكس إيجابيا على خفض زمن العبور من 22 ساعة إلى 11 ساعة فقط وتقليل زمن الانتظار بالمجرى الملاحي وبالتالي خفض تكلفة الرحلة للسفن العابرة.

وقال مميش إن من ضمن أهداف حفر قناة السويس الجديدة، رفع معدلات الأمان الملاحي بوجود قناة بديلة في حالة الطوارئ وهو ما ثبت جدواه خلال الثلاث سنوات الماضية، واعتبره خطوة رئيسية لتحقيق مشروع مصر القومي للتنمية بمنطقة القناة.