مع اقتراب عيد الأضحى| تعرف على المرضى الممنوعين من أكل اللحوم

اللحوم
اللحوم

مع اقتراب عيد الأضحى الذي تكثر فيه تناول الأكل من اللحمة والفتة وهذا يعرض متابعي أنظمة الرجيم لمشكلة عدم السيطرة على أوزانهم كما أن هناك بعض الأمراض يحظر الإكثار أو تناول اللحوم.


لذا قالت خبيرة التغذية د.جيهان الدمرداش إن ‎اللحمة مفيدة لأنها تحتوي على حديد وبروتينات التي تحسن من كفاءة النمو والعضلات وتزيد من المناعة لكن الإكثار منها ليس مطلوب ‎وخاصة اللحمة الضاني لأن فيها دهون مشبعة وكوليسترول أكثر من الأنواع  اللحمة الأخرى.

مريض الكبد
وأوضحت أنه لمريض الكبد ليس مطلوب منه أن يأكل لحوم كثيرة لأن نتيجة هضم مركبات الأمونيا ستبقى عبء كبير علي الكبد كما أن "الطرب" كارثة دهنية تقريبا نصف محتوياته دهن يعني ممنوع لمرضي الكبد الدهني ومريض بتليفات الكبد.

مريض السكر والكلى
‎وأضافت أنه لابد الانتباه من محتويات الحيوان مثل الممبار والكبدة والفشة والكرشة لأن فيها مركبات تمثل عبء علي الكلي في هضمها وترفع من مستوى السكر والضغط.

مريض قرح المعدة والإثنى عشر والتهاب جدار المعدة
وأشارت إلي أن ‎الفته بالخل والثوم ‎ممنوعة للأشخاص التي تعاني من قرح المعدة والإثنى عشر أو التهابات في جدار المعدة القولون كما أن "الكوارع" مادة بروتينية، جيلاتينية، دهنية، فاتحة للشهية لأنها تعمل على زيادة إنزيمات الهضم وبما أنها فاتحة للشهية فهي تسبب في زيادة الوزن.

مريض النقرس والمرارة
ونصحت مريض النقرس والمرارة أن مسموح لهم تناول قطعة لحمة واحدة ولابد أن نأكل معها بقدونس ثم نشرب عصير جزر حتى تسهل الهضم وتمنع الأملاح ويفضل إزالة الدهون من اللحمة وهي طازجة ثم نشويها أو نسلقها من غير دهون.

اللحوم المشوية
وأشارت إلي أن بالنسبة للحمة المشوية لا يفضل أن تصل لون اللحمة أثناء الشوي إلي اللون الداكن لأنه سيصعب هضمها وغير صحية ونصحت بإزالة الجزء الذي لونه أسود بعد الشوي لأنها تسبب أمراض خطيرة خاصة المشوية على الفحم كما لا ننسى طبق السلطة المشكل الذي يتكون من طماطم وجزر وفلفل أحمر وليمون لأنه يحمي الجهاز الهضمي من مشاكل كثيرة ومن الممكن تظهر بعد فترة لأن فيهم نسبة مضادات أكسدة غير عادية ويخلص جسمك من كل السموم، ‎بجانب تناول مشروب الليمون والنعناع الهائل بعد تناول الوجبات بساعة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم