«جوجل» يحتفل بذكرى ميلاد طلال مداح.. صاحب «الحنجرة الذهبية»

 طلال مداح
طلال مداح

احتفل محرك البحث العالمي «جوجل»، اليوم الأحد 5 أغسطس، بذكرى ميلاد المطرب طلال مداح، الذي لُقب بصاحب «الحنجرة الذهبية»، نظرا لصوته المميز، وكانت أول أغنية له بعنوان "وردك يا زارع الورد".


وأشاد بصوت «مداح» مجموعة من المطربين الكبار، على رأسهم المطرب محمد عبده، والموسيقار محمد عبد الوهاب.

 
بدايته

 

بدأ طلال مداح مشواره قارئًا للقرآن الكريم خلال فترة دراسته بأحد مدارس مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وكانت المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات مختلفة، وكان معروفًا عن «طلال» حلاوة الصوت، الأمر الذي شجع مدرسيه على إسناد مهمة مقرئ الحفلات له.

 

أغاني طلال

أول أغنية للفنان طلال مداح كانت بعنوان «وردك يا زارع الورد»، وكانت بأسلوب «الأغنية المكبلة» حيث جرت العادة عند المطربين السعوديين، أن يلحنوا أي عمل بأسلوب ما يسمى بأغنية اللحن الواحد.

رسالة محمد عبده

وجه الفنان محمد عبده، رسالة للمطرب طلال مداح، وصفه بأنه «هو رجل الأغنية السعودية الأول وهو الأصل والباقي يتفرع منه».
صوت قوي وأداء رائع.

 

كان لطلال مداح، صوت قوي وأداء رائع، مما جعل الكثير من الشعراء والملحنين العرب يقولون فيه أشعار، وكان أبرزهم الموسيقار محمد عبد الوهاب حيث صرح ذات مرة قائلا: «من أجمل الأصوات التي استمعت إليها في الوطن العربي هو صوت طلال مداح»، ووقع عقدا احتكاريا مع طلال مداح لكي لا يغني سوى من ألحانه وبدأها برائعة «ماذا أقول؟» ولكن لم تشأ الأقدار إكمال هذا الثنائي الذي كان سيقدم إبداعا لا حدود له في سماء الأغنية العربي.

 

وفاة طلال مداح 

 

عانى الفنان السعودي الكبير طلال مداح، في سنواته الأخيرة من مشاكل في القلب، وانسداد في صمامات القلب، وأجرى عملية قسطرة للقلب، ونصحه الأطباء بالراحة المطلقة والابتعاد التام عن التدخين، ولكنه استمر في أداء الحفلات والغناء حتى توفي على أحد المسارح.