«ورشة حميدو للسمكرة».. سر «ابن الطباخ» الذي لم يعرفه الملك فاروق

سيارات النجوم
سيارات النجوم

في شارع أحمد سعيد، هناك بمنطقة العباسية ورشة «حميدو للسمكرة»، على مدى ما يقرب قرنا من الزمان كانت مقصدا لنجوم الفن ومسئولي الدولة الكبار، لسيارة كل منهم تبدو قصة وحكاية تكشف كواليس غائبة عن الجماهير.. «بوابة أخبار اليوم» كانت لها زيارة داخل «ورشة المشاهير».

 

منذ 85 عامًا كانت «ورشة الأسطى محمود خطاب للسمكرة»، مقصدا لمشاهير الفن والسياسة، زبائنه ليسوا زبائن عاديين، بل كانوا سببًا لحسده من أصحاب المهنة، حسبما يقول ابنه «حميدو»: «زبايننا مش عاديين، ورشتنا كان يأتيها النجوم والمسئولون».

 

بين أؤلئك المشاهير كانت هناك أهم سيارة دخلت «ورشة حميدو» لتحوز على أكبر اهتمام من والده في تاريخ عمله بالمهنة، فيها قصة لا تخلو من طرافة رواها «الأسطى خطاب» لأبنائه ليتوارثها بعده «حميدو»، وسر أخفوه عن الملك، فيقول: «أبرز سيارة صلحها والدي في الورشة كانت للملك فاروق، وهي سيارة كليسلر، وكانت لها قصة طريفة».

 

لأول مرة سيارة الملك فاروق تعرف طريقها إلى «ورشة حميدو» كانت بسبب «ابن طباخ ملك مصر»، وفي تلك القصة يقول: «ابن الطباخ قاد سيارة الملك فاصطدم بشيء أحدث بها بعض التلفيات، حيث كانت السيارة التي يستقلها الملك في المواكب الرسمية، ففوجئ والدي بمصطفى باشا النحاس يأتي بها لتصليحها بشكل سري، وهي جيب نبيتي موديل 1948».

 

من الملك فارق إلى مشاهير الفن، يروي «حميدو»، فيقول: «أبرز الفنانين اللي جاءوا الورشة رشدي أباظة بسيارته "أوبل موديل عام 1960"، والمطرب محمد فوزي، والفنان فؤاد المهندس الذي كان يمتلك سيارتين، إحداهما "bmw" والأخرى "مرسيدس عيون" التي كان يستقلها حين كان يذهب لتقديم برنامج كلمتين وبس في الإذاعة المصرية».

 

من جيل الراحلين في الخمسينيات والستينيات، قائمة طويلة شاهدة على نجوم تركوا علامة على زمنهم وبصمة في ورشة «حميدو»، الذي يقول «من النجوم الحاليين جاء الفنان الكبير عادل إمام الذي كان يستقل السيارة فيات موديل 131 أثناء تقديمه مسرحية مدرسة المشاغبين، والفنانة سهير رمزي بسيارتها الشيفروليه ذات اللون الأبيض التى كانت تظهر معها في معظم أعمالها».

 

إطارات سيارات نجوم الفن حتى الآن لم تخطئ «ورشة حميدو» وكأنها علامة تجارية طاعنة في الزمن وتوكيل خاص بالمشاهير، في ورشة تعد تاريخا قائما تروي كواليس تشتاق إليها الجماهير حول أنواع السيارات التي يمتلكها هؤلاء النجوم، فيختم حديثه قائلا: «حتى الآن يأتي الورشة عدد من النجوم، أبرزهم الفنان الكوميدي عبد الله مشرف بسيارته "لانسر" الحديثة وغيره».